Atwasat

المدير الجديد لـ«أمازون».. عمل فيها منذ كان مقرها في مرآب لتصليح السيارات

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 06 يوليو 2021, 08:47 صباحا
WTV_Frequency

في الثالثة والخمسين من عمره، يتولى المدير العام الجديد لـ«أمازون» آندي جاسي، الذي يعتبر الساعد الأيمن لجيف بيزوس، زمام مجموعة انضم إليها قبل 24 عامًا، أي بعد ثلاث سنوات من ولادة الشركة الناشئة التي أصبحت إحدى المؤسسات العملاقة في الاقتصاد العالمي.

فجاسي الذي نال درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفارد المرموقة للأعمال للعام 1997، انضم إلى «أمازون» في مرحلة الانطلاق مديرًا لقسم التسويق، حسب وكالة «فرانس برس».

وتخرج جاسي من هارفارد في أول يوم جمعة في مايو العام 1997، ليبدأ العمل في «أمازون» يوم الإثنين التالي، على ما روى عبر تدوينة «ذي ديسرابتيف فويس» الصوتية في سبتمبر 2020.

كانت «أمازون» يومها شركة ناشئة في سياتل، أسسها جيف بيزوس قبل ثلاث سنوات في مرآب لتصليح السيارات.

ولدى طرح أسهمها للاكتتاب العام في البورصة الذي تزامن مع انضمام جاسي إليها، عرّفت عن نفسها على أنها «شركة لبيع الكتب عبر الإنترنت».

أما اليوم، فأصبحت المجموعة امبراطورية عملاقة في الاقتصادين الأميركي والعالمي، تمتد أنشطتها من التجارة عبر الإنترنت إلى الحوسبة السحابية، مرورًا بمحال البقالة والذكاء الصناعي وإنتاج الأفلام.

وسرعان ما أدى جاسي في الشركة دورًا بارزًا في هذا التنويع، وكان من أبرز ما حققه في هذا الإطار تأسيسه «أمازون ويب سرفيسز» العام 2003، وهو فرع خدمات الحوسبة السحابية عبر الإنترنت.

ومع أنه معروف أقل من غيره من عامة الناس، إلاّ أنه يُعتبر أحد أكثر القطاعات الأكثر ربحية في المجموعة التي تهيمن على هذه السوق عالميًّا، متقدمة على «مايكروسوفت» و«غوغل».

تلميذ أمين لبيزوس
ولا يزال من المبكر معرفة ما إذا كانت المجموعة الكبيرة ستشهد تحولاً تحت قيادته، لكنّ الرجل يقدم نفسه على أنه تلميذ أمين لمعلمه جيف بيزوس، واصفًا إياه بأنه «مفكر استثنائي»، وملاحظًا أنه «يتمتع بصفات تقنية تقترن بالتعاطف مع المستهلك».

إلا أنه كسلفه سيواجه مجموعة من التحديات، ومنها اتهام السلطات الأميركية المجموعة بسحق المنافسة، نظرًا إلى أنها تبيع منتجاتها الخاصة وفي الوقت نفسه تضع القواعد للشركات الأخرى التي تبيع منتجاتها من خلال «أمازون».

ووصلت قيمة الشركة في البورصة اليوم إلى 1770 مليار دولار بفضل ما حققه قطاعا الحوسبة السحابية والتجارة عبر الإنترنت من أرباح خيالية، شهدت زيادة كبيرة خلال تدابير الإغلاق في كل أنحاء العالم بسبب جائحة فيروس «كورونا المستجد».

وسيحصل جاسي نظير تبوئه المنصب الأعلى في هرمية المجموعة على مكافأة سخية قدرها 61 ألفًا من أسهم على مدى عشر سنوات، أي ما يساوي أكثر من 200 مليون دولار بحسب سعر سهم «أمازون» عند إقفال تداولات الجمعة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم