Atwasat

الاتحاد الأوروبي يحقق في تسريب بيانات 530 مليون مستخدم عبر «فيسبوك»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 14 أبريل 2021, 08:33 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الهيئة الناظمة الأيرلندية المكلفة بحماية البيانات، الأربعاء، فتح تحقيق بحق «فيسبوك» نيابة عن الاتحاد الأوروبي، بعد كشف عملية اختراق بيانات أكثر من 530 مليون مستخدم يعود تاريخها إلى العام 2019.

وستحاول لجنة حماية البيانات الأيرلندية معرفة ما إذا كان العملاق الرقمي الأميركي قد أوفى بالتزاماته في ما يتعلق بالتحكم في البيانات، بحسب بيان، وفق «فرانس برس».

مخالفة للقانون العام المتعلق بحماية بيانات
ويقع المقر الرئيسي الأوروبي لموقع «فيسبوك» في أيرلندا، وبالتالي يعود إلى الهيئة الناظمة الأيرلندية إجراء تحقيق لصالح الاتحاد الأوروبي. وأشارت لجنة حماية البيانات إلى أنها ناقشت الأمر مع «فيسبوك»، وترى أنه من المحتمل وقوع مخالفة للقانون العام المتعلق بحماية بيانات الاتحاد الأوروبي، وهذا ما يتعين على التحقيق تحديده.

ويمنح القانون العام لحماية البيانات، الذي تم وضعه في العام 2018، الهيئة الناظمة سلطة أكبر لحماية المستخدمين من هيمنة شركات «فيسبوك» و«غوغل» و«آبل» و«تويتر»، التي اختارت أيرلندا مقرًّا لها بسبب النظام الضريبي المناسب.

وينص القانون على أنه يمكن للهيئة الناظمة فرض غرامة تصل إلى 4% من حجم المبيعات العالمية لهذه الشركات. وفي ما يتعلق بـ«فيسبوك»، تم نشر جزء من بيانات المستخدمين التي تم اختراقها على منتدى عبر الإنترنت لقراصنة الكمبيوتر أوائل أبريل وهي صنيعة «جهات تسعى إلى إلحاق الضرر»، وفق ما ذكرت الشبكة الاجتماعية الأسبوع الماضي.

«نهب» الملفات الشخصية
تأتي هذه البيانات من تسريب يعود إلى العام 2019 و«تم حله»، بحسب المجموعة التي دعت أعضاءها إلى حماية حساباتهم بشكل أفضل، واستنكرت طريقة «نهب» الملفات الشخصية على «فيسبوك» عبر برنامج يحاكي وظائف الشبكة التي تساعد الأعضاء في العثور على أصدقاء بسهولة من خلال مسح قوائم الاتصال.
وكان موقع «بيزنس انسايدر» رصد تسريب البيانات، وتضم أرقام هواتف وعناوين وتواريخ ولادة. وهذه ليست المرة الأولى التي تُسرَّب فيها بيانات ملايين من مستخدمي «فيسبوك» التي تُعتبر كبرى منصات التواصل الاجتماعي، وتضم نحو 2.8 مليار مستخدم.

فضيحة «كامبريدج أناليتكا»
ففي العام 2018، أدت فضيحة «كامبريدج أناليتكا»، وهي شركة استشارات بريطانية استخدمت بيانات عشرات الملايين من مستخدمي «فيسبوك» لأغراض الدعاية السياسية، إلى تشويه سمعة الشبكة في ما يتعلق بمسألة خصوصية البيانات عليها. ويواجه «فيسبوك» ملفات أخرى مع لجنة حماية البيانات الأيرلندية. ومنذ العام 2020، يستهدف تطبيق «إنستغرام»، أحد فروع الشركة، تحقيقًا في أوروبا يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية للمستخدمين القصر.

وفتحت الهيئة الناظمة تحقيقين منفصلين الشهر الماضي بعد تلقي شكاوى تفيد بإتاحة أرقام هواتف وعناوين البريد الإلكتروني للشباب دون سن 18 عامًا لجميع المستخدمين على الشبكة.

ووافق القضاء الأيرلندي على النظر في طلب قدمته شركة «فيسبوك» في سبتمبر الماضي ومنع موقتًا تحقيقًا تجريه الهيئة الناظمة الأيرلندية كان سيؤدي إلى منع نقل البيانات بين أوروبا والولايات المتحدة. واعترض موقع «فيسبوك» على الخلاصات الأولية للجنة التي بدت مستعدة لصد  النظام الذي تستخدمه المجموعة الأميركية لنقل بيانات مستخدميها من قارة إلى أخرى.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المزارعون الإسبان يتظاهرون مجددا في مدريد بالجرارات
المزارعون الإسبان يتظاهرون مجددا في مدريد بالجرارات
أسعار النفط ترتفع بعد الهجمات على المصافي الروسية
أسعار النفط ترتفع بعد الهجمات على المصافي الروسية
قضايا تجارية تهيمن على زيارة وزير خارجية الصين لنيوزيلندا
قضايا تجارية تهيمن على زيارة وزير خارجية الصين لنيوزيلندا
تعافٍ اقتصادي متفاوت في الصين في الربع الأول من 2024
تعافٍ اقتصادي متفاوت في الصين في الربع الأول من 2024
«البنك الدولي» يقدم 6 مليارات دولار دعمًا ماليًا لمصر على 3 سنوات
«البنك الدولي» يقدم 6 مليارات دولار دعمًا ماليًا لمصر على 3 سنوات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم