Atwasat

الصين: أسهم مجموعة «علي بابا» ترتفع رغم الغرامة الباهظة المفروضة عليها

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 12 أبريل 2021, 01:28 مساء
WTV_Frequency

قلّلت مجموعة «علي بابا»، للتجارة الإلكترونية، اليوم الإثنين، من حجم تداعيات الغرامة الباهظة التي فُرضت عليها بقيمة 2,3 مليار يورو؛ بسبب تجاوزات تتعلق بموقعها المهيمن، في وقت ارتفعت قيمة أسهمها في بورصة هونغ كونغ على أمل أن تكون الصفحة قد قُلبت، وفقًا لوكالة «فرانس برس»، ومنذ شهر ديسمبر، تخضع مجموعة «علي بابا»، وهي رمز نجاح الاقتصاد الرقمي في الصين، لتحقيق بسبب «الاشتباه بممارسات احتكارية».

وقالت الهيئة الناظمة إن مجموعة «علي بابا» التي أسسها الملياردير جاك ما، ارتكبت مخالفات وأدانت الشركة بغرامة باهظة، واتُهم موقع علي بابا بفرض الحصرية على التجار الراغبين في بيع منتجاتهم على منصته وتفادي التعامل مع مواقع التجارة الإلكترونية المنافسة.

وأكد نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة جو تساي في مؤتمر عبر الهاتف، «نقبل بصدق هذه العقوبة وسنمتثل لها بحزم»، مضيفًا: «استفدنا من نصائح حكيمة من الهيئة الناظمة في بعض المسائل المحددة المتعلقة بقانون مكافحة الاحتكار نحن مسرورون لتمكننا من طي الصفحة».

وتمثل قيمة الغرامة 4% من حجم أعمال المجموعة عام 2019، الذي بلغ 455,7 مليار يوان (58,45 مليار يورو)، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية.

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة المجموعة دانيال تشانغ أمام المستثمرين، أن الغرامة «لن تكون لديها تداعيات سلبية» على أعمال الشركة، ووعدت المجموعة بخفض نفقات التشغيل على التجار الذين يستخدمون منصاتها.

ويبدو أن هذه التصريحات طمأنت المستثمرين. وسجّل سعر سهم علي بابا ارتفاعاً بنسبة وصلت إلى قرابة 9%، صباح الإثنين، في بورصة هونغ كونغ؛ حيث تُعتبر من الشركات الأعلى قيمة وكذلك في بورصة نيويورك.

وجاء في مذكرة صادرة عن وكالة موديز الأميركية للتصنيف الائتماني أن التدابير التي سينبغي على علي بابا اتخاذها لتمتثل لقواعد الهيئة الناظمة «ستحدّ على الأرجح من نموّ» إيراداتها وسترخي بثقلها على ربحها.

وتستهدف السلطات منذ أشهر الملياردير جاك ما الذي تقاعد رسمياً من المجموعة عام 2019 إلا أنه لا يزال مساهماً كبيراً فيها، وفي نوفمبر 2020، أوقفت الهيئات الناظمة الصينية في اللحظة الأخيرة اكتتاباً عاماً ضخماً بقيمة 34 مليار دولار لـ«انت غروب»، وهي فرع من مجموعة علي بابا للدفع عبر الإنترنت.

وأفادت جريدة «وول ستريت جورنال»، الشهر الماضي، بأن مجموعة «علي بابا» تعرضت أيضًا لضغوط للتخلص من مجموعة واسعة من الأصول الإعلامية، بما في ذلك بيع محتمل لجريدة «ساوث تشاينا مورنينغ بوست» في هونغ كونغ.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«سوبارو» تستدعي أكثر من 118 ألف سيارة في الولايات المتحدة
«سوبارو» تستدعي أكثر من 118 ألف سيارة في الولايات المتحدة
الذكاء الصناعي يقضي على 8 ملايين وظيفة في بريطانيا خلال 5 سنوات
الذكاء الصناعي يقضي على 8 ملايين وظيفة في بريطانيا خلال 5 سنوات
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي الاستهلاك
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي ...
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم