Atwasat

التصويت النهائي على خطة بايدن للنهوض الاقتصادي الأربعاء

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 09 مارس 2021, 11:00 مساء
WTV_Frequency

يتجه الكونغرس الأميركي الأربعاء على ما يبدو نحو تبني نهائيا خطة المساعدة التي وضعها جو بايدن بقيمة 1900 مليار دولار، وأعطاها الرئيس الديمقراطي الأولوية مع بدء ولايته، ويتوقع أن يكون لها آثار كبيرة على النمو في الولايات المتحدة.

وأعلن بايدن أن الولايات المتحدة «بحاجة ملحة» لهذه التدابير للخروج من الأزمة التي سببتها الجائحة، واعدا بتوقيع «خطة الإنقاذ الأميركي» فور تبنيها من الكونغرس. ويعارض الجمهوريون الخطة بقوة منددين بتدابير «يسارية متطرفة» تذهب أبعد من مواجهة أزمة «كوفيد-19»، وفق «فرانس برس».

جلسة ماراثونية
لكن الديمقراطيين الذين يشكلون غالبية في مجلس النواب مقتنعون بأنهم سيتمكنون من تبنيها. وقال مسؤول ديمقراطي إن التصويت النهائي الأربعاء. والنقاشات في الكونغرس حول هذه الخطة أخذت وقتا طويلا: فقد تبنى مجلس الشيوخ صباح السبت النص الذي جاء في أكثر من 600 صفحة بعد جلسة ماراثونية، ولم يرفع إلى مجلس النواب سوى صباح الثلاثاء.

ومن المفترض أن يتم تصويت أول إجرائي مساء الثلاثاء. لكن الديمقراطيين الذين يعرفون أن هذه الخطة تحظى بشعبية كبيرة في استطلاعات الرأي، ربما فضلوا تجنب الموافقة عليها بشكل نهائي مساء بانتظار يوم الأربعاء الكبير.

-  بايدن يشيد بإقرار مجلس الشيوخ الخطة الاقتصادية وسط «حاجة ماسة إليها»

والثلاثاء كتب رون كلاين مدير مكتب بايدن في تغريدة «لن أحاول أن أخفي الأمر. نعم نحن في غاية الحماسة والتفاؤل والأمل لما سيحصل قريبا». ويتوقع أن يزور بايدن ظهرا شركة صغيرة في واشنطن استفادت من المساعدات التي تم تبنيها في عهد دونالد ترامب، وستمدد بالإجراءات الجديدة.

ويصر الديمقراطيون بأن نسختهم ستقدم دعما أفضل للشركات العائلية الصغيرة وتلك التي يديرها أشخاص يتحدرون من أقليات. وبعد تصويت مجلس الشيوخ، أعلن بايدن السبت «لقد خطونا خطوة عملاقة» لمساعدة الأميركيين. وكانت هذه الخطة الضخمة من الوعود الكبرى لبايدن خلال حملته الانتخابية.

وظائف جديدة
ومذكرا باستمرار بالأزمة الكبرى في 2008، أكد بايدن الذي كان نائبا للرئيس باراك أوباما عندما قاما بتطبيق خطة إنقاذ للاقتصاد الأميركي في 2009، أنه من الأفضل هذه المرة أن نرى الأمور بشكل كبير تفاديا لانتكاسة جديدة.

وكان أول اقتصاد في العالم تقلص بمعدل 3.5% العام الماضي، الذي كان أسوأ سنة منذ الحرب العالمية الثانية. ووفقا لخبراء فإن «خطة الإنقاذ الأميركي» ستعطي دفعا للنمو. وبحسب البيت الأبيض، هذا القانون الذي يصفه بـ«التاريخي» سيسهم في إيجاد أكثر من سبعة ملايين وظيفة إضافية هذه السنة وسيجعل الرعاية الصحية في متناول الجميع، إضافة إلى إنقاذ أرواح بفضل الأموال المخصصة لتلقيح الجميع.

فقر الأولاد
وأكدت الإدارة الأميركية أنها ستخفض إلى النصف فقر الأولاد. وتنص الخطة على توزيع مساعدات مباشرة من خلال صرف شيكات على ملايين الأميركيين بقيمة 1400 دولار لكل راشد وكل ولد، وعلى تمديد حتى سبتمبر مخصصات البطالة الاستثنائية التي يفترض أن تتوقف في 14 مارس.

والثلاثاء اعتبر ستيف سكاليزي أحد المسؤولين الجمهوريين في مجلس النواب أن الديمقراطيين لا يركزون على مكافحة الجائحة بل على العكس يسعون إلى «تمرير برنامج من اليسار المتطرف»، بينما «يدفعون بالأجيال القادمة إلى الإفلاس لترزح تحت أعباء الديون».

وهذه الخطة ستكون الثالثة التي يتبناها الكونغرس الأميركي منذ بداية الجائحة قبل عام. والخطة الأولى الضخمة بقيمة 2200 مليار دولار تم الموافقة عليها بدعم من الجمهوريين والديمقراطيين وأقرها دونالد ترامب اعتبارا من مارس 2020.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقترح روسي لتسهيل تبادل الحبوب بين دول الـ«بريكس»
مقترح روسي لتسهيل تبادل الحبوب بين دول الـ«بريكس»
أسعار النفط تتراجع بعد تلاشي مخاطر التصعيد بين «إسرائيل» وإيران
أسعار النفط تتراجع بعد تلاشي مخاطر التصعيد بين «إسرائيل» وإيران
إردوغان في بغداد اليوم لبحث ملفات المياه والنفط والأمن الإقليمي
إردوغان في بغداد اليوم لبحث ملفات المياه والنفط والأمن الإقليمي
2.44 تريليون دولار الإنفاق العسكري عالميا في 2023 .. والشرق الأوسط الأعلى كنسبة من الناتج المحلي
2.44 تريليون دولار الإنفاق العسكري عالميا في 2023 .. والشرق ...
أسعار المواد الغذائية ترفع التضخم بالمغرب إلى 2.4%
أسعار المواد الغذائية ترفع التضخم بالمغرب إلى 2.4%
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم