Atwasat

البنك الدولي يعين وزير المالية السنغالي الأسبق مديرا لـ«مؤسسة التمويل»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 19 فبراير 2021, 12:52 صباحا
WTV_Frequency


أعلن البنك الدولي، الخميس، تعيين وزير المالية السنغالي الأسبق مختار ديوب مديرا منتدبا لرئاسة «مؤسسة التمويل الدولية»، ذراع المجموعة المالية لتعزيز التنمية الاقتصادية. وبذلك سيصبح ديوب اعتبارا من الأول من مارس أول متحدّر من أفريقيا يعيّن على رأس «مؤسسة التمويل الدولية» التي تسعى من خلال التمويل إلى تشجيع نمو القطاع الخاص في البلدان النامية.

ويأتي الإعلان بعد أيام على تعيين النيجيرية نغوزي أوكونجو-إيويلا مديرة عامة لمنظمة التجارة العالمية، لتصبح بذلك أول امرأة وأول شخصية أفريقية تتولى هذا المنصب، وفق وكالة «فرانس برس».

وجاء في بيان لرئيس البنك الدولي ديفيد مالباس نشرته المجموعة على موقعها الإلكتروني بالعربية «يتمتع مختار ديوب بخبرة عميقة في مجالي التنمية والتمويل، ويتمتع بمسيرة مهنية تتسم بالقيادة النشطة وخدمة البلدان النامية سواء في القطاع العام أو الخاص». وتابع مالباس: «ستساعد مهارات مختار في مؤسسة التمويل الدولية مجموعة البنك الدولي على مواصلة استجابتنا السريعة للأزمة العالمية وستساعد في بناء انتعاش مرن شامل ويراعي البيئة».

وحاليا يتولى ديوب منصب نائب رئيس البنك الدولي لشؤون البنية التحتية، وهو شغل سابقا منصب نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة أفريقيا لمدة ست سنوات. وأعلنت المجموعة أن المسؤوليات الرئيسية الملقاة على عاتق ديوب ستشمل «تعميق وتنشيط (استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية 3.0) الرامية إلى خلق الأسواق بشكل استباقي وتعبئة رأس المال الخاص على نطاق واسع» و«زيادة الاستثمارات في مجالي تغير المناخ والمساواة بين الجنسين ودعم البلدان التي تعاني أوضاع الهشاشة والصراع والعنف».

وحسب مجموعة البنك الدولي، ترمي «استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية 3.0» إلى «مساعدة البلدان المعنية على خلق الأسواق وتعبئة رأس المال الخاص»، و«تدعيم تأثير المؤسسة في أفقر البلدان وأكثرها هشاشة، وذلك بهدف زيادة استثمارات المؤسسة السنوية من حسابها الخاص بأكثر من ثلاثة أمثال».

وعمل ديوب خبيرا اقتصاديا في صندوق النقد الدولي، وهو «يحمل درجات في الاقتصاد من جامعتي وارويك ونوتنغهام في إنجلترا» وفق البنك الدولي. وعيّن في أبريل 2000 وزيرا للاقتصاد والمالية في السنغال، وهو منصب شغله لمدة عام ونيّف.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السيناريو الأسوأ في الشرق الأوسط يثير المخاوف من ارتفاع النفط إلى 140 دولارا للبرميل
السيناريو الأسوأ في الشرق الأوسط يثير المخاوف من ارتفاع النفط إلى...
شركة «تايك-تو» مبتكرة لعبة «جي تي ايه» ستصرف مئات من موظفيها
شركة «تايك-تو» مبتكرة لعبة «جي تي ايه» ستصرف مئات من موظفيها
اليونان: إضراب عمالي جديد يسبب اضطرابا في النقل العام
اليونان: إضراب عمالي جديد يسبب اضطرابا في النقل العام
بايدن يعتزم زيادة الرسوم على الصلب والألومنيوم الصينيَين ثلاث مرات
بايدن يعتزم زيادة الرسوم على الصلب والألومنيوم الصينيَين ثلاث ...
الأميركيون يلقون 68 مليون دولار سنويا في «القمامة»
الأميركيون يلقون 68 مليون دولار سنويا في «القمامة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم