Atwasat

الأسواق العالمية تسجل ارتفاعا وسط ترقب لنتائج الانتخابات الأميركية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 05 نوفمبر 2020, 09:07 صباحا
WTV_Frequency

شهدت البورصات العالمية ارتفاعا، الأربعاء، مع حالة ترقب لنتائح الانتخابات الأميركية التي تشهد منافسة شرسة بين دونالد ترامب وجو بايدن.

وفتحت بورصة وول ستريت على ارتفاع كبير، ولا سيما مؤشر ناسداك للشركات التكنولوجية الذي ارتفع بنسبة  4.36% قرابة الساعة 16.30 بتوقيت غرينتش. وارتفعت كذلك المؤشرات الأخرى مثل «داو جونزز انداستريال افيريدج» الذي زاد 2.88% و«أس اند بي 500» (3.33%)، حسب وكالة «فرانس برس».

وتحسنت البورصات الأوروبية الرئيسية خلال النهار لتغلق جميعها على ارتفاع كبير بلغ 2.44% في باريس و1.67% في لندن و1.95% في فرانكفورت و1.96% في ميلانو.

كذلك، ارتفعت أسعار النفط الخام. فزاد سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط  تسليم ديسمبر بنسبة 3.29% عند 38.90 دولار، فيما ارتفع سعر برميل برنت تسليم يناير بنسبة  3.42% واستقر على سعر 41.07 دولار.

وشهد السعران المرجعيان ارتفاعا منذ فتح البورصات في أوروبا وزادا أيضا بعد الإعلان عن تراجع مفاجئ في مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة. ولم تعرف حتى الساعة هوية الرئيس الأميركي المقبل، إذ لم تفرز بعد كل الأصوات في بعض الولايات الأساسية مثل بنسلفانيا وميشيغن.

الانتظار حتى الجمعة
وقال كبير خبراء الاقتصاد في «أكسا أي أم» جيل مويك «ينبغي الانتظار حتى الجمعة على الأرجح للحصول على النتيجة في ميشيغن وربما أكثر في بنسلفانيا».

وسعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى زرع الشكوك الأربعاء حول عمليات فرز الأصوات الجارية متحدثا عن عمليات تزوير من دون أن يورد أي دليل. وطلب مساء الأربعاء من القضاء تعليق فرز الأصوات في ولاية ميشيغن.

وكتب في تغريدة الأربعاء «مساء أمس كنت متقدماً في كثير من الولايات الرئيسية» مضيفاً: «بعد ذلك، بدأت الواحدة تلو الأخرى تختفي بطريقة سحرية مع ظهور بطاقات انتخابية مفاجئة واحتسابها».

ويتعلق الأمر بفرز الأصوات الواردة بالبريد وقد يستغرق أياما عدة في بعض الولايات. وكان احتساب هذه الأصوات أدى إلى تقليص الفارق بين ترامب وبايدن في ولايتي ميشيغن ويسكونسن الرئيسيتين اللتين قد تحسما نتائج الانتخابات.

وبعيد ذلك وعد خصمه الديمقراطي جو بايدن بألا «يهدأ له بال حتى احتساب كل بطاقة».

وحذر اندريا تويني المحلل لدى ساكسو بنك «في الوقت الراهن يبدو كل شيء إيجابيا على صعيد الأسعار لكن قد ينقلب ذلك»، معتبرا أن الأسواق «تساهلت» حتى الآن مع هذا الغموض الانتخابي. وكانت الأسواق مستعدة للتردد المسجل في الساعات الأولى التي تلت انتهاء العملية الانتخابية.

سوق السندات
وحافظ الدولار على توازنه مع ارتفاع طفيف في مقابل اليورو (+0,07%) بسعر 1.1723 وفي مقابل الين (0.01%) عند 104,49 ين.

وفي سوق السندات الأوروبية والأميركية تراجعت نسب الفائدة على الديون المستحقة بعد عشر سنوات في مؤشر إلى السعي إلى شراء سندات تعتبر أكثر أمانا من الأسهم.

ويستمر الغموض حول تشكيلة الكونغرس المقبل. ففي حين حافظ الديمقراطيون على سيطرتهم على مجلس النواب يبدو أن فرصهم بانتزاع الغالبية في مجلس الشيوخ من الجمهوريين بدأت تتلاشى.

وحتى لو أن «المد الأزرق» الديمقراطي الذي توقعه البعض لم يتحقق، يبقى جو بايدن متصدرا تعداد كبار الناخبين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
تعاون عراقي-أميركي في مجال الكهرباء والطاقة
تعاون عراقي-أميركي في مجال الكهرباء والطاقة
خطوط «فلاي دبي» تلغي رحلاتها إلى إيران
خطوط «فلاي دبي» تلغي رحلاتها إلى إيران
استئناف الرحلات الجوية من طهران
استئناف الرحلات الجوية من طهران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم