Atwasat

تسرب نفطي في فنزويلا وسط أزمة اقتصادية خانقة تعاني منها البلاد

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 13 سبتمبر 2020, 10:28 صباحا
WTV_Frequency

ذكرت شركة النفط الفنزويلية الوطنية «بيديفيسا»، أمس السبت، أن بقعة نفطية بلغت الساحل الغربي لفنزويلا إثر تسرب من خط الأنابيب الذي ينقل الخام إلى مصفاة التكرير الرئيسية في البلاد.

وأوضحت الشركة أنها قامت بأعمال صرف صحي في هذه المنطقة القريبة من ميراندا بولاية فالكون (شمال شرق)، بعد إصلاح التسرب. ولم تتأثر إمدادات النفط الخام إلى مركز تكرير باراغوانا (شمال شرق)، الذي يعمل بطاقة 950 ألف برميل يوميًّا، حسبما نقلت وكالة «فرانس برس» عن الشركة.

وتعاني البلاد، التي تمر بأزمة اقتصادية خانقة، نقصًا في البنزين بسبب توقف المصافي العاملة. واستنكرت منظمات معارضة وبيئية الخميس الماضي وجود تسرب نفطي على ساحل ولاية فالكون.

تسرب يغطي 13 كيلو مترًا
وأكدت لجنة البيئة في البرلمان الفنزويلي الذي تهيمن عليه المعارضة استنادًا إلى صور الأقمار الصناعية، أن هذا التسرب النفطي يغطي مساحة تزيد على 13 كيلو مترًا.

وامتد تسرب نفطي آخر في أغسطس الماضي على أربعة كيلومترات من الشواطئ في متنزه موروكوي الوطني، المحمية البحرية التي يؤمها السياح بكثرة وتقع في ولاية فالكون كذلك، وفقًا للمصادر نفسها.

وكانت صناعة النفط عماد فنزويلا الاقتصادي منذ ما يزيد على قرن ومصدر دخلها الرئيسي. ولكن انخفض إنتاجها من 3.2 مليون برميل يوميًّا قبل 12 عامًا إلى أقل من 400 ألف برميل يوميًّا في يوليو الماضي. وتعزو حكومة نيكولاس مادورو ذلك إلى العقوبات الصارمة التي فرضتها الولايات المتحدة؛ فيما تشير المعارضة الفنزويلية والمحللون إلى وجود فساد وإهمال المسؤولين عن قطاع النفط.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم