Atwasat

«فتح الحدود وتخفيف قيود السفر» موضوع مناقشات وزراء خارجية مجموعة العشرين

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 03 سبتمبر 2020, 10:17 مساء
WTV_Frequency

سعى وزراء خارجية مجموعة العشرين، الخميس، خلال اجتماع افتراضي إلى حشد التعاون الدولي من أجل تخفيف القيود على السفر وفتح الحدود، لما تفرضه إجراءات الإغلاق المستمرة بسبب فيروس كورونا من عبء على الاقتصاد العالمي.

وألقت إجراءات الإغلاق المتفاوتة من حيث المدة والحدة بثقلها على سبل العيش حول العالم، مع إغلاق الأعمال وانخفاض الأرباح وتسريح ملايين العمال، وفق «فرانس برس».

وقال بيان مشترك صادر عن وزراء المجموعة «خلال الاجتماع أقر وزراء الخارجية بأهمية فتح الحدود وتوحيد العائلات والترويج لإجراءات تسمح للاقتصادات بالانتعاش». وأضاف البيان بعد الاجتماع عبر الفيديو الذي استضافته السعودية أن الوزراء ناقشوا أيضا «أهمية تنسيق الإجراءات الاحترازية» عبر الحدود لحماية الأرواح والأعمال. والمملكة التي علّقت السفر أشهرا في محاولة للحد من انتشار كوفيد-19 تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين هذا العام.

ونقل البيان عن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان قوله إن «إعادة فتح الحدود بالتوافق مع جميع الإجراءات الوقائية (...) سيساعد اقتصاداتنا وشعوبنا على الازدهار وسيجلب بالطبع الأمل للبشرية». وتحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن تنامي القلق من أن قيود السفر الحالية «يمكن أن تستمر أطول من الأزمة المباشرة».

معايير مشتركة
وحض غوتيريس وزراء خارجية المجموعة على التوافق على «معايير مشتركة» لرفع القيود استنادا إلى مقاربات علمية. وناشدهم أيضا خلال كلمته تعزيز الاستثمارات في مجال الفحوص وتتبع المصابين من أجل تأمين «سفر آمن».

ويأتي هذا الاجتماع بعد صدور مجموعة من البيانات الاقتصادية الحديثة من الهند إلى أوروبا تكشف عن الخسائر الناجمة عن عمليات الإغلاق، حيث تحاول دول العالم السيطرة على مرض أودى بحياة أكثر من 850 ألف شخص وأصاب أكثر من 25 مليونا.

وأفادت نيودلهي الاثنين أن ثالث أكبر اقتصاد آسيوي سجل انكماشا تاريخيا بنسبة 23.9% بين شهري أبريل ويونيو، وسط قيود هائلة فرضت على الشركات. كما انكمش الاقتصاد البرازيلي، الأكبر في أميركا اللاتينية، بنسبة قياسية بلغت 9.7% في الربع الثاني من هذا العام.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم