Atwasat

«كورونا» تلغي مشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية بالكويت

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 14 يوليو 2020, 12:20 صباحا
WTV_Frequency

قرر مجلس الوزراء الكويتي إلغاء مشروع إنشاء محطة الدبدبة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، التي كان إنتاجها سيوفر 15% من احتياجات القطاع النفطي من الطاقة الكهربائية، بسبب المستجدات التي فرضتها جائحة كورونا.

ونقلت وكالة «رويترز» عن بيان صادر من المجلس عقب اجتماعه، اليوم الإثنين، إنه «ألغى قراري مجلس الوزراء بشأن المشروع، وذلك نظرا للظروف الراهنة التي يمر بها العالم أجمع من تفشي فيروس كورونا المستجد وتأثيره على الأسواق النفطية والمالية العالمية».

وكان من المفترض أن يبدأ تشغيل المشروع، الذي تنفذه شركة البترول الوطنية الكويتية، في فبراير 2021 لكن طرحه تأخر كثيرا بسبب الإجراءات البيروقراطية. وقالت جريدة «الرأي» الكويتية في الخامس من يوليو الجاري إن قيمة العرض صاحب أقل الأسعار لإنجاز المشروع بلغت حوالي 439 مليون دينار (1.4 مليار دولار).

التركيز على أولويات المرحلة المقبلة
وقال بيان الحكومة الكويتية إن هذه الخطوة من شأنها أن تسهم في قيام مؤسسة البترول «بالتركيز على أولوياتها للمرحلة المقبلة والمحافظة على مكانتها في الأسواق النفطية العالمية». كان المشروع يهدف الى إنشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية داخل مجمع الشقايا للطاقة المتجددة الذي يقع على بعد 100 كيلومتر غربي مدينة الكويت على مساحة حوالي 32 كيلو مترا مربعا.

ومن المتوقع أن يبلغ الطلب على الطاقة الكهربائية في الكويت 30 ألف ميغاوات يوميا في سنة 2030. ولدى الكويت رؤية طموحة للوصول إلى إنتاج 15% من هذه الاحتياجات من الطاقة المتجددة، وفق «رويترز». وكلفت الحكومة وزارة الكهرباء والماء بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لاتخاذ الإجراءات، التي تراها مناسبة نحو تلبية حاجات البلاد المستقبلية من الطاقة المستدامة، وفي ضوء النصوص والإجراءات المتبعة في هذا الخصوص.
 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم