Atwasat

المجر تفرض السرية على عقد صيني لتمويل خط سكة حديد

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 20 مايو 2020, 12:44 مساء
WTV_Frequency

صوّت البرلمان المجري الثلاثاء على فرض السرية على تفاصيل عقد لتمويل الصين خط سكة الحديد بين بودابست وبلغراد، أكبر استثمار على الإطلاق في البنية التحتية في المجر، ونص مشروع القانون على أن تفاصيل العقد يجب أن تبقى سرية لأن كشفها يمكن أن «يهدد قدرة المجر على اتباع سياستها الخارجية ومصالحها التجارية».

ويؤكد النص أن المجر تهدف بذلك إلى حماية نفسها من «تأثير خارجي غير ملائم» لأن المشروع يتعلق بـ«مصلحة وطنية عليا»، وسيسمح خط سريع لسكك الحديد بتحديث خط قديم يربط بين العاصمتين المجرية والنمساوية.

وبموجب الاتفاق الموقع مع المصرف الحكومية الصيني «إيكسيم»، ستمول الصين 85% من كلفة الاستثمار الذي يقدر بملياري يورو على الأقل عبر قروض والـ15% المتبقية عبر أموالها الخاصة، وكانت الحكومة المجرية ذكرت من قبل أن الإبقاء على تفاصيل العقد سرية، ضروري للحصول على القرض من المصرف الصيني.

وينص التشريع على أن بودابست تستطيع كشف الوثائق في أي وقت «بعد الاطلاع على موقف حكومة جمهورية الصين الشعبية» من ذلك، وأثار الاستثمار انتقادات تفيد بأنه يمنح بكين إمكانية التدخل في شؤون المجر، وأن كلفة المشروع باهظة بالنسبة لدافعي الضرائب.

كما شكك منتقدو المشروع بربحيته وأشاروا إلى مخاطر تتعلق بالفساد مرتبطة ببناء القسم المجري من خط سكة الحديد الذي يبلغ طوله 350 كلم، وستقوم ببناء الخط جزئيا أوساط أعمال قريبة من رئيس الوزراء فكتور أوربان ويفترض أن يشكل جزءا من خط حديد يربط بين أوروبا الوسطى ومرفأ بيريوس في اليونان الذي يديره الصينيون.

ويندرج المشروع في إطار المبادرة الصينية المعروفة باسم «طرق الحرير» مشروع الاستثمارات العالمي الذي وقعه الرئيس الصيني شي جينبينغ لنقل بضائع صينية من الشرق إلى الغرب، وانضمت إيطاليا وإسبانيا واليونان ودول في شرق أوروبا إلى المشروع، وخط «بودابست - بلغراد» هو أول مشروع كبير لسكك الحديد تدعمه الصين داخل الاتحاد الأوروبي، بحسب محللين.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الذكاء الصناعي يقضي على 8 ملايين وظيفة في بريطانيا خلال 5 سنوات
الذكاء الصناعي يقضي على 8 ملايين وظيفة في بريطانيا خلال 5 سنوات
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي الاستهلاك
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي ...
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم