أسعار النفط تقفز مع تخفيف القيود على السفر

قفزت أسعار الخام الأميريكي 7%  لتبلغ أعلى مستوياتها منذ مارس الماضي على خلفية زيادة الطلب على النفط، في الوقت الذي تخفف فيه الدول حول العالم القيود على السفر التي فرضتها للحد من انتشار فيروس «كورونا المستجد».

وربح الخام الأميركي 19.7% على مدى الأسبوع، وصعد خام برنت 5.2% بعد أسبوع من الأنباء الإيجابية، وزادت عقود كلا الخامين للأسبوع الثالث على التوالي، وجرت تسوية خام غرب تكساس الوسيط على ارتفاع 1.87، بما يعادل 6.8%، عند 29.43 دولار للبرميل، ليقل قليلا عن أعلى مستوى في الجلسة عند 29.92 دولار، وهو أعلى مستوى منذ منتصف مارس، وقفز غرب تكساس الوسيط 9% في الجلسة السابقة.

وجرت تسوية خام برنت على زيادة 1.37 دولار، أو 4.4%، عند 32.50 دولار للبرميل. وربح برنت نحو 7% يوم الخميس، ولا تزال السوق حذرة في حين لم تنته جائحة فيروس «كورونا» بعد وظهرت مجموعات جديدة من الإصابة في بعض الدول التي تخفف إجراءات العزل.

وبدأت تخفيضات إنتاج لم يسبق لها مثيل بنحو عشرة ملايين برميل يوميا من جانب «أوبك» ومنتجين متحالفين معها، في إطار ما يعرف بمجموعة «أوبك+» لشهري مايو ويونيو، في حين تعهدت السعودية والكويت والإمارات بالخفض بأزيد من التزاماتها، وقالت عمان يوم الجمعة، إنها تدرس خفض الإنتاج بشكل أكبر في يونيو هي الأخرى.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط