Atwasat

محكمة هولندية تثبت حكما على روسيا بدفع 50 مليار دولار كتعويض لمساهمي «يوكوس»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 18 فبراير 2020, 01:14 مساء
WTV_Frequency

عقب أكثر من 15 عاما على الأحداث، ثبّتت محكمة استئناف هولندية، الثلاثاء، قرار محكمة التحكيم الدولية في قضية مجموعة يوكوس النفطية التي حُلت، ونصّ الحكم على دفع روسيا تعويضا للمساهمين السابقين بقيمة 50 مليار دولار، وفي العام 2014، قضت محكمة التحكيم الدائمة، وهي مؤسسة دولية مقرها لاهاي، بدفع روسيا 50 مليار دولار للمساهمين السابقين في شركة يوكوس الذين اتهموا روسيا بالمسؤولية عن تفكيك الشركة، ورفضت روسيا الحكم.

لكن محكمة هولندية أبطلت العام 2016 قرار محكمة التحكيم الدائمة. وطعن أصحاب القضية في هذا القرار، ما أدى إلى إصدار محكمة الاستئناف حكما لصالحهم، الثلاثاء، يقضي بتثبيت قرار محكمة التحكيم الدولية.

وقالت محكمة الاستئناف في لاهاي إنها «قررت إبطال حكم سابق لصالح روسيا الاتحادية»، موضحة أن الحكم الذي صدر أساسا عن محكمة التحكيم الدائمة بمنح المساهمين السابقين تعويضا بقيمة 50 مليار دولار «صار نافذا مرة أخرى».

وأعلنت روسيا فور صدور الحكم أنها ستواجهه بالطعن. وتأسف وزير العدل الروسي أن المحكمة «تجاهلت حقيقة أن المساهمين السابقين في يوكوس لم يكونوا ذوي نية حسنة»، وقال الرئيس السابق للمجموعة ميخائيل خودوركوفسكي على صفحته في «تويتر» إن «الكرملين خسر في لاهاي أمام مساهمي يوكوس».  

وكان خودوركوفسكي يدير المجموعة قبل أن يتم توقيفه العام 2003. ووجهت السلطات ليوكوس تهمتي التهرب الضريبي والاحتيال على نطاق واسع، وأطلق خودوركوفكسي في ديسمبر 2013 بعفو من الرئيس فلاديمير بوتين، ويعيش منذ ذلك الحين في المنفى، وجرت التصفية القضائية للمجموعة العام 2006، عقب محاكمة مدوية، اعتبر أنها تمت بتأثير من الكرملين لإحباط الطموحات السياسية لخودوركوفسكي.

وبيع جزء كبير من يوكوس إلى مجموعة روسنفت البترولية الحكومية، التي يديرها أحد المقربين من بوتين، إيغور سينشين. وبعد أن كانت شركة صغيرة، تحولت روسنفت منذ ذلك الحين إلى مجموعة عملاقة عالمية، ويسعى المساهمون السابقون إلى تحصيل تعويض على خسائرهم نتيجة حلّ المجموعة النفطية، ويرتبط السؤال المحوري في المحاكمة بأهلية محكمة التحكيم الدولية في تناول القضية وإصدار قرار تعويض، وهو ما رفضته محكمة هولندية في الطور الابتدائي.

فساد وممارسات غير قانونية
أسست محكمة التحكيم الدولية قرارها على معاهدة ميثاق الطاقة التي تحمي الاستثمارات الدولية في مشاريع الطاقة، لكن محكمة هولندية أشارت العام 2016 إلى أن «روسيا الاتحادية وقعت معاهدة ميثاق الطاقة، لكنها لم تصادق عليها»، ما يعني أن قرارات محكمة التحكيم الدولية «مخالفة للقانون الروسي»، رغم ذلك، اعتبر قضاة الاستئناف أن «روسيا مجبرة على تطبيق المعاهدة إلا في حالة تعارضها مع القانون الروسي»، و«تقدر المحكمة أنه لا يوجد تعارض مع القانون الروسي».

وقال محامي روسيا أندريا بينا لوكالة «فرانس برس» قبل صدور الحكم، الثلاثاء، إنه يوجد جانب آخر «يتعلق بظروف سيطرة الأوليغارشيين الروس على يوكوس خلال خصخصتها عامي 1995 و1996»، وعقب سقوط الاتحاد السوفياتي، راكم رجال أعمال، من بينهم خودوركوفسكي، ثروات من خلال شراء الشركات السوفياتية بأسعار زهيدة، خصوصا في قطاع المواد الأولية. وكانت البلاد تعيش حينها أزمة عميقة ويعاني المواطنون من الفقر.

وأشار بينا إلى أن روسيا «ترى أن شراء يوكوس لم يكن ممكننا دون الاستفادة من الفساد والممارسات غير القانونية»، ويضيف أن الموضوع ليس «ملفا سياسيا، بل ملف قضائي محض، يشمل رهانا ماليا قيمته 50 مليار دولار».

من جهته، أكد ممثل المساهمين السابقين إيمانويل غايار لوكالة «فرانس برس» أن «روسيا بذلت جهودا دبلوماسية كبيرة لتشويه أصحاب القضية»، مضيفا: «تقوم استراتيجيتهم على تشويه كل شيء لتعقيد المسألة، للدفع إلى نسيان المصادرة الأكبر في القرن الحادي والعشرين»، وتعتبر قضية يوكوس على نحو واسع اللحظة التي وضع فيها الرئيس فلاديمير بوتين حدا لكبار الأوليغارشيين الروس، الذين تعاظم نفوذهم السياسي في حقبة رئاسة بوريس يلتسين.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إيران تبرم سلسلة عقود بـ13 مليار دولار لزيادة إنتاجها النفطي
إيران تبرم سلسلة عقود بـ13 مليار دولار لزيادة إنتاجها النفطي
«الاحتياطي الفدرالي» الأميركي يستعد لتقديم مؤشرات جديدة بشأن خفض الفائدة
«الاحتياطي الفدرالي» الأميركي يستعد لتقديم مؤشرات جديدة بشأن خفض ...
المزارعون الإسبان يتظاهرون مجددا في مدريد بالجرارات
المزارعون الإسبان يتظاهرون مجددا في مدريد بالجرارات
أسعار النفط ترتفع بعد الهجمات على المصافي الروسية
أسعار النفط ترتفع بعد الهجمات على المصافي الروسية
قضايا تجارية تهيمن على زيارة وزير خارجية الصين لنيوزيلندا
قضايا تجارية تهيمن على زيارة وزير خارجية الصين لنيوزيلندا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم