Atwasat

سلطة الاحتلال تمنع تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية عبر الأردن

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 09 فبراير 2020, 03:33 مساء
alwasat radio

منعت سلطة الاحتلال الإسرائيلي الأحد المزارعين الفلسطينيين من تصدير منتجاتهم عبر الحدود مع الأردن كإجراء عقابي تعسفي، وقالت وحدة جيش الاحتلال المسؤولة عن الأنشطة المدنية في الأراضي الفلسطينية «كوغات» في بيان «اعتبارا من اليوم لن يسمح بتصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الخارج عبر معبر اللنبي»، ويأتي قرار سلطة الاحتلال الإسرائيلي وفق «كوغات» ردا على «مقاطعة الفلسطينيين لمربي الماشية الإسرائيليين التي ألحقت بهم أضرارا بالغة».

من جانبه، أكد وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري أن القرار الإسرائيلي «يتناقض مع كل الاتفاقيات بيننا وبين الجانب الإسرائيلي»، معتبرا أن «القرار سياسي وليس من وزارة الزراعة الإسرائيلية»، مضيفًا: أن الهدف من القرار هو «تشديد الحصار على الشعب الفلسطيني وسيترك آثار كبيرة وسيدفعنا إلى اتخاذ إجراءات جديدة».

وكانت الحكومة الفلسطينية أعلنت في سبتمبر الماضي وقف استيراد العجول من إسرائيل «كخطوة نحو الانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال»، وللسبب ذاته، أعلنت الحكومة الفلسطينية الأسبوع الماضي منع إدخال خمسة منتجات إسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية ردا على قرار إسرائيلي مماثل بمنع دخول المنتجات الزراعية الفلسطينية.

وقال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم لوكالة «فرانس برس» حينها إن الحكومة «قررت منع دخول الخضار والفواكة والمشروبات الغازية والعصائر والمياه المعدنية الإسرائيلية»، وجاء القرار الفلسطيني، ردا على إعلان وزير دفاع سلطة الاحتلال الإسرائيلي نهاية يناير «وقف استيراد المنتجات الزراعية من السلطة الفلسطينية».

ويربط جسر اللنبي الذي تسيطر عليه سلطة الاحتلال الإسرائيلي، الضفة الغربية بالأردن. ويستخدم الفلسطينيون المعبر الحدودي لتصدير إنتاجهم إلى جميع أنحاء العالم.

وقالت ناطقة باسم المزارعين الإسرائيليين إن «حوالي 93% من لحوم البقر في الضفة الغربية مصدرها إسرائيل، في حين يستورد الفلسطينيون باقي احتياجاتهم من دول أخرى حول العالم عن طريق البحر».

وأكدت «كوغات» الأحد أن قرار وقف الصادرات من الضفة الغربية سينتهي «في اللحظة التي تعود السلطة الفلسطينية فيه عن قرارها الإضرار بتجارة الماشية في إسرائيل والسوق الحرة»، وتحكم العلاقات التجارية بين الجانبين الإسرائيلي الفلسطيني، اتفاقية تبادل تجاري واستيراد أقرتها اتفاقية باريس الاقتصادية التي ألحقت باتفاقية أوسلو الثانية الموقعة بين الجانبين في 1995.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين وإيران تبدآن تنفيذ اتفاقية استراتيجية لتعزيز التعاون الاقتصادي
الصين وإيران تبدآن تنفيذ اتفاقية استراتيجية لتعزيز التعاون ...
ولايات أميركية تتهم مسؤولين تنفيذيين في «غوغل» و«ميتا» بتعزيز هيمنتهم على الإعلانات
ولايات أميركية تتهم مسؤولين تنفيذيين في «غوغل» و«ميتا» بتعزيز ...
الوباء يفرغ رفوف المتاجر الأميركية
الوباء يفرغ رفوف المتاجر الأميركية
مسؤول: الانتهاء من مشروع لتوسيع قناة السويس في يوليو 2023
مسؤول: الانتهاء من مشروع لتوسيع قناة السويس في يوليو 2023
ارتفاع أسعار النفط بسبب الأزمة الأوكرانية
ارتفاع أسعار النفط بسبب الأزمة الأوكرانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط