Atwasat

مئات الموظفين في «أمازون» ينتقدون علنا السياسة البيئية للشركة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 28 يناير 2020, 03:35 مساء
WTV_Frequency

انتقد مئات الموظفين في شركة «أمازون» للتبادل التجاري عبر الإنترنت سجلها البيئي، متحدين بذلك سياسة الشركة الداخلية التي تمنع مثل هذه التصريحات دون موافقة مسبقة من الإدارة، ووقَّع أكثر من 300 شخص أسماءهم على منشور مدونة تابعة لتحرك «موظفو أمازون من أجل العدالة المناخية»، لدفع الشركة نحو اتخاذ إجراءات إضافية في إطار خطتها المتعلقة بالحد من آثار التغير المناخي، التي أعلنتها في سبتمبر.

وانتقد موظفون في المجموعة علنًا «أمازون» رغم تهديد بعضهم بالطرد من العمل، وجاء في منشور التحرك البيئي: «اتخذت هذه الخطوة للاحتجاج على قرار تنظيمي أخير يحظر على الموظفين إعلان مواقفهم علنًا حول أنشطة الشركة دون موافقة مسبقة».

وكتبت سارة ترايسي التي تعمل مهندسة برمجة في «أمازون» «كموظفين في أمازون، نحن مسؤولون ليس فقط عن نجاح الشركة لكن عن الأثر الذي تخلفه أيضًا، مسؤوليتنا الأخلاقية تحتم علينا التحدث بصوتٍ عالٍ والتغييرات الأخيرة في السياسة الإعلامية للشركة تمنعنا من ذلك».

وتفرض معظم الشركات قيودًا على موظفيها في إطار مناقشة أنشطة الشركة بشكل علني أو التشكيك بها، وبلغ عدد العاملين الدائمين العام 2018 في «أمازون» 650 ألف شخص، وفق تقرير الشركة السنوي، وفيما ركز الموظفون في منشوراتهم، الأحد، على انتقاد السياسة البيئية للشركة، انتقد بعضهم أيضًا توفيرها لتقنيات ذكاء صناعي لشركات في فطاع النفط.

وتنتقد «أمازون» لانبعاثاتها المرتفعة للكربون الناتجة عن الاستهلاك الهائل للطاقة في مزارع الخوادم الضخمة المحركة لأنشطتها المربحة جدًّا عبر الإنترنت، وبنت المجموعة نجاحها أيضًا على شبكة كبرى للنقل التي تتيح توصيل طلباتها بسرعة، ما ينتج عنه انبعاث مزيد الغازات المسببة للتغير المناخي.

وفي 19 سبتمبر، أعلن جيف بيزوس مؤسس الشركة وأحد أغنى رجال الأعمال، التزامات بيئية، متعهدًا بأن تحقق انبعاثات شركته من الكربون مستوى الحياد بحلول العام 2040. لكن الموظفين المنتقدين يعتبرون أن ذلك غير كافٍ، ويطالبون بتحقيقه بدءًا من العام 2030، واعتبر مارك هيو مدير التسويق في «أمازون» «أن هذا ليس وقتًا مناسبًا لإسكات الناس. نحن بحاجة إلى قواعد تشجع على خطاب أكثر انفتاحًا، وعلى إيجاد مزيد الحلول والقيام بخطوات أكثر وضوحًا بشأن التغير المناخي ونتائجه».

ولم ترد «أمازون» على طلب تصريح من وكالة «فرانس برس»، لكن مقالًا في جريدة «واشنطن بوست» التي يملكها بيزوس نقلت عن الناطق باسم الشركة، درو هيردينير، قوله إن «أمازون» تشجع موظفيها على التعبير، لكن داخليًّا عبر عدة منصات متاحة لهم.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم