Atwasat

صندوق النقد العربي يمنح الخرطوم قرضا بـ305 ملايين دولار

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 15 نوفمبر 2019, 08:55 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت وزارة المالية السودانية أن صندوق النقد العربي سيقدم للخرطوم قروضا وتسهيلات مالية جديدة بقيمة 305 ملايين دولار؛ لمساعدتها على خفض العجز في ميزان المدفوعات وتمويل التجارة.

وأشارت وكالة الأنباء الفرنسية إلى معاناة السودان من مشاكل اقتصادية ناجمة عن ارتفاع معدلات التضخم، ونقص العملات الأجنبية وشح الوقود. وقد أشعلت هذه المشاكل احتجاجات شعبية غير مسبوقة أدت في أبريل إلى إطاحة الرئيس عمر البشير الذي حكم البلاد طيلة 30 عاما.

وقالت وزارة المالية في بيان تلقته وكالة «فرانس برس»، إن وزير المالية إبراهيم البدوي التقى بعثة الصندوق في الخرطوم، التي أطلعته على «خطط الصندوق لدعم الاقتصاد السوداني، بتمويل يقدر بنحو 305 ملايين دولار، منها قروض وتسهيلات تجارية وبناء قدرات ومساعدات فنية». وهذا ثاني قرض من نوعه يحصل عليه السودان من الصندوق في غضون أشهر، إذ سبق للصندوق أن منح الخرطوم في مايو الماضي قرضا مماثلا بقيمة 300 مليون دولار.

ونقل البيان عن رئيس بعثة الصندوق أحمد أبوبكر البدوي قوله إن برنامج الدعم المالي للسودان يتضمن إطلاق قرض تعويضي بما يعادل 110 ملايين دولار خلال نوفمبر الجاري. وحسب الموقع الإلكتروني للصندوق فإن القرض التعويضي «يقدم لمساعدة الدولة العضو التي تعاني من موقف طارئ في ميزان المدفوعات، ناتج عن هبوط في عائدات صادراتها من السلع والخدمات أو زيادة كبيرة في قيمة وارداتها من المنتجات الزراعية نتيجة تردي مستويات الإنتاج المحلي من المحاصيل الزراعية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم