Atwasat

سفينة صينية تدخل مجددًا مياهًا متنازعًا عليها مع فيتنام

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 14 أغسطس 2019, 08:59 صباحا
WTV_Frequency

دخلت سفينة صينية مجددًا المنطقة الاقتصادية الحصرية لفيتنام في بحر الصين الجنوبي، ما قد يحيي المواجهة الدبلوماسية بين بكين وهانوي بشأن هذه المياه الغنية بالموارد التي يتنازع عليها البلدان ودول أخرى في جنوب شرق آسيا، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وأفاد مركز الأبحاث الأميركي «سي 4 إيه دي إس» أن «هايانغ 8» سفينة الاستكشاف التابعة للجهاز الجيولوجي الصيني «دخلت مجددًا المنطقة الاقتصادية الخاصة الفيتنامية في 12 أغسطس»، رفقة ما لا يقل عن سفينتين أخريين لخفر السواحل الصيني. وتراقب سفن فيتنامية عدة السفينة الصينية عن كثب.

وبدأت «هايانغ 8» في الثالث من يوليو الماضي، مهمة استكشاف حول جزر سبراتلي، ما أثار غضب هانوي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، الذين رأوا في الخطوة الصينية عدوانًا. وفي السابع من أغسطس، غادرت السفن الصينية المنطقة بعد مطالبة هانوي المتكررة بالأمر. ولم ترد السلطات الفيتنامية فورًا على طلب الإدلاء بتعليق حول عودة السفن إلى المنطقة الاقتصادية الحصرية.

وتتنازع الصين التي تقول إن وجودها أقدم في المنطقة، مع دول مشاطئة عدة (فيتنام والفليبين وماليزيا وبروناي) على جزر هذه المنطقة البحرية الواسعة. وتطالب بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي الذي يعد طريقًا أساسيًّا للتجارة البحرية. وبكين متهمة بعسكرة المنطقة عبر نشرها سفنًا حربية وإقامتها لنقاط عسكرية فيها.

تدخل أميركي
وخلال زيارته تايلاند مطلع الشهر الجاري، حض وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، دول جنوب شرق آسيا على التصدي لهذا «الإكراه» الصيني. وسابقًا، دعت الولايات المتحدة بكين إلى وضع حد لـ«مضايقاتها» في هذه المنطقة

اقرأ أيضًا: ترامب: الصين ترسل قوات إلى حدود هونغ كونغ

وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيرني، من جهتها أن الاتحاد قلق إزاء «التوتر المتصاعد» في هذه المنطقة، منتقدة «عسكرة» الصين لهذه الطريق البحرية. والتوتر بين بكين وهانوي بشأن المنطقة الاقتصادية الحصرية ليس جديدًا.

وفي العام 2014، وضعت بكين منصة نفطية في المياه البحرية التي تطالب بها هانوي، ما أثار أعمال شغب دامية مضادة للصين في فيتنام. وتم سحب المنصة بعد بضعة أشهر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شركة «تايك-تو» مبتكرة لعبة «جي تي ايه» ستصرف مئات من موظفيها
شركة «تايك-تو» مبتكرة لعبة «جي تي ايه» ستصرف مئات من موظفيها
اليونان: إضراب عمالي جديد يسبب اضطرابا في النقل العام
اليونان: إضراب عمالي جديد يسبب اضطرابا في النقل العام
بايدن يعتزم زيادة الرسوم على الصلب والألومنيوم الصينيَين ثلاث مرات
بايدن يعتزم زيادة الرسوم على الصلب والألومنيوم الصينيَين ثلاث ...
الأميركيون يلقون 68 مليون دولار سنويا في «القمامة»
الأميركيون يلقون 68 مليون دولار سنويا في «القمامة»
دراسة: تغير المناخ يقلص الناتج المحلي الإجمالي العالمي في 2050 بـنسبة 20%
دراسة: تغير المناخ يقلص الناتج المحلي الإجمالي العالمي في 2050 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم