Atwasat

كندا والمكسيك تطالبان واشنطن بإلغاء رسومها الجمركية على الصلب والألمنيوم

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 15 مايو 2019, 12:09 مساء
WTV_Frequency

دعت وزيرة الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند، ومسؤولون مكسيكيون، الولايات المتحدة إلى إلغاء الرسوم التي فرضتها على واردات الصلب والألمنيوم، وسط توقعات بأن ترد المكسيك وكندا برفع رسومها الجمركية ردًّا على الرسوم الأميركية.

وقالت فريلاند في مؤتمر صحفي إنه «الآن وقد أصبح هناك اتفاق تجارة حرة بين بلداننا، ويمضي هذا الاتفاق قدمًا نحو المصادقة عليه في البلدان الثلاثة، نشعر أكثر من أي وقت مضى أنّه حان وقت رفع الرسوم»، مضيفة أنّ «من شأن ذلك أن ينتج تجارة حرة حقيقية»، وفق ما ذكرت «فرانس برس».

ووافقها الرأي كلّ من وزيرة الاقتصاد المكسيكية غراسييلا ماركيز كولين، ومساعد وزير الخارجية المكسيكي لشؤون أميركا الشمالية خيسوس سيادي اللذان يجريان زيارة لكندا، إذ قال سيادي إنه «متفائل بأنّ الأميركيين قد ينضمّون إليهم».

اقرأ أيضًا.. المكسيك: كندا والولايات المتحدة قد تتوصلان إلى اتفاق حول «نافتا» خلال 48 ساعة

وتتوجّه فريلاند، اليوم الأربعاء إلى واشنطن للدفع باتّجاه إلغاء الرسوم عندما تلتقي مسؤولين بينهم ممثل التجارة الأميركي روبرت لايتهايزر والسيناتور تشاك غراسلي. وكتب غراسلي، الشهر الماضي، مقالة نشرتها جريدة «وول ستريت جورنال» الأميركية جاء فيها أنه «إذا رُفعت هذه الرسوم ينتهي اتفاق التجارة الحرة الجديد» -بحسب «فرانس برس».

وذكرت الوكالة أن تصريحات فريلاند هي الأقوى التي تربط بين الرسوم وتأخّر المصادقة على الاتّفاق الأميركي - المكسيكي - الكندي.

اقرأ أيضًا.. كندا تحذر أميركا من فرض رسوم جمركية

وفي وقت سابق شدّد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو خلال اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الأميركي مايك بنس على «أهمية إلغاء الرسوم»، وذلك خلال تبادل للآراء حول تعديل اتفاق التجارة الحرة.

والعام الماضي فرضت الولايات المتحدة رسومًا جمركية بنسبة 25% على وارداتها من منتجات الصلب وبنسبة 10% على وارداتها من الألمنيوم.

ووقّعت الولايات المتحدة وكندا والمكسيك اتفاق تجارة حرة جديدًا في أكتوبر، لكنّ المصادقة عليه تأخّرت بسبب الخلاف حول الرسوم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شركة «تايك-تو» مبتكرة لعبة «جي تي ايه» ستصرف مئات من موظفيها
شركة «تايك-تو» مبتكرة لعبة «جي تي ايه» ستصرف مئات من موظفيها
اليونان: إضراب عمالي جديد يسبب اضطرابا في النقل العام
اليونان: إضراب عمالي جديد يسبب اضطرابا في النقل العام
بايدن يعتزم زيادة الرسوم على الصلب والألومنيوم الصينيَين ثلاث مرات
بايدن يعتزم زيادة الرسوم على الصلب والألومنيوم الصينيَين ثلاث ...
الأميركيون يلقون 68 مليون دولار سنويا في «القمامة»
الأميركيون يلقون 68 مليون دولار سنويا في «القمامة»
دراسة: تغير المناخ يقلص الناتج المحلي الإجمالي العالمي في 2050 بـنسبة 20%
دراسة: تغير المناخ يقلص الناتج المحلي الإجمالي العالمي في 2050 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم