Atwasat

تراجع الأسواق المالية مع زيادة ترامب الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 06 مايو 2019, 02:11 مساء
WTV_Frequency

شهدت الأسواق المالية الآسيوية والأوروبية تراجعًا، الإثنين، مع تصاعد المخاوف حول التجارة غداة إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيفرض رسومًا جمركية مشددة على 200 مليار دولار من المنتجات الصينية المستوردة خلال الأسبوع.

وصعد ترامب مجددًا، الأحد، الحرب التجارية بإعلانه المفاجئ زيادة الرسوم الجمركية من 10 إلى 25% على منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار سنويًّا، على أن يدخل هذا القرار حيز التنفيذ الجمعة.

وكان وقع الصدمة شديدًا على الأسواق الآسيوية التي أقفلت جميعها على تراجع حاد. كما ترددت أصداء الصدمة في أوروبا حيث سجل قبيل الظهر انخفاض كبير ولو أنه لم يصل إلى حد التراجع في آسيا.وفي الصين القارية، خسر المؤشر المركب في بورصة شانغهاي 5.58% إلى 2906.46 نقطة وهبط مؤشر شينزين 7.38% إلى 1515.80 نقطة. وهبطت بورصة هونغ كونغ 2.9% عند الإقفال.

وفي (9.19 بتوقيت غرينتش)، بلغ تراجع بورصة فرانكفورت 2.09% إلى 12154 نقطة، فيما هبطت بورصة باريس 2.06% إلى 5428.98 نقطة. وخسرت بورصة ميلانو 2.19%، فيما تراجع مؤشر بورصة زيوريخ 1.82% إلى 9564.35 نقطة. أما في لندن، فكانت الأسواق مغلقة في يوم عطلة.

وكانت تطلعات المستثمرين كبيرة مع اقتراب نهاية المفاوضات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وسط توقعات بالتوصل إلى اتفاق بحلول نهاية الشهر. ورأى الخبير الإستراتيجي في دار «أوريل بي جي سي» للسمسرة تانغي لو ليبو، أن «دونالد ترامب شدد الضغط على الصين في ما بدا آخر شوط من المفاوضات. وقد تكون هذه حيلة من أجل انتزاع تنازلات، لكنها سيف ذو حدين لأن هذه الاستراتيجية من شأنها إثارة استياء بكين». وأعلنت الصين، اليوم الاثنين، أنها لا تزال تعتزم إرسال مفاوضين تجاريين إلى الولايات المتحدة رغم قرار ترامب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي الاستهلاك
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي ...
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم