مجددًا.. ترامب يطلب من «أوبك» خفض أسعار النفط

الرئيس الأميركي دونالد ترامب. (رويترز)

طالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، مجددًا منظمة الدول المصدّرة للنفط «أوبك» بالعمل على خفض الأسعار، مستمرًأ بذلك في تحميل المنظمة أسباب ارتفاع الأسعار مع تراجع المعروض.

وقال ترامب أمام الصحفيين، وفق وكالة «فرانس برس»: «أسعار الوقود تتراجع. اتصلت بالمنظمة وقلت لهم: عليكم خفض الأسعار». رغم ذلك كان سعر الوقود المباع الجمعة أعلى مما كان عليه قبل أيام. 

ترامب: «أوبك» تنهب باقي دول العالم

وبحسب أرقام الرابطة الوطنية لنوادي السيارات، فإنّ غالون النفط (نحو 3.8 ليتر) يباع في الولايات المتحدة ب2.883 دولار في مقابل 2.887 دولار قبل أسبوع و2.648 دولار قبل شهر.
وهذه ليست المرة الأولى التي يدعو فيها الرئيس الأميركي المنظمة إلى زيادة الإنتاج بغية خفض الأسعار. فيما لم يوضح ترامب ما إذا كان اتصل مباشرة بمسؤول في المنظمة أم أنه كان يشير إلى دول مثل السعودية.

وكانت أسعار النفط ارتفعت مع حصولها على دعم من هبوط في صادرات الخام من السعودية، أكبر منتج في منظمة «أوبك»، وانخفاض في عدد الحفارات النفطية ومخزونات الخام في الولايات المتحدة.

واتفقت «أوبك» وحلفاؤها بما في ذلك روسيا على تخفيف قيود الإنتاج السارية منذ 2017، بعد ضغط من الرئيس الأميركي دونالد ترامب لخفض أسعار النفط وتعويض فاقد إمدادات إيران.