أسعار النفط عند أعلى مستوياتها في 2019

ر منشآت نوفوبرتوفسكويي لتكثيف النفط والغاز من حقل غازبروم العملاق للغاز والنفط في شمال روسيا. (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط نحو 2% الإثنين لتصل إلى مستويات جديدة هي الأعلى منذ بداية 2019، ولامس برنت 69 دولارًا للبرميل، بعدما حقق الخامان القياسيان أكبر مكاسبهما في الربع الأول من أي عام، خلال نحو عشر سنوات بدعم من تقلص المعروض ومؤشرات إيجابية للاقتصاد العالمي.

وأغلق خام القياس العالمي برنت الجلسة مرتفعًا 1.43 دولار أو 2.1% إلى 69.01 دولار للبرميل، بعدما صعد إلى 69.19 دولار مسجلاً أعلى مستوياته منذ نوفمبر، وربح الخام 27% في الفترة من يناير إلى مارس، بحسب «رويترز».

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.45 دولار أو 2.4% إلى 61.59 دولار للبرميل، بعدما بلغ أعلى مستوياته في نحو خمسة أشهر عند 61.72 دولار. وزاد الخام الأميركي 32% في الربع الأول.

وارتفعت الأسهم الأميركية بعد صدور بيانات إيجابية عن الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة والصين هدأت المخاوف من تباطؤ النمو العالمي. وعاد قطاع الصناعات التحويلية الصيني إلى النمو على غير المتوقع في مارس للمرة الأولى في أربعة أشهر.

وجاءت بيانات الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة أيضًا أفضل من المتوقع في مارس، مما ساعد المستثمرين على تجاوز بيانات مبيعات التجزئة الضعيفة لشهر فبراير.

ومما يساهم في دعم الأسعار العقوبات الأميركية على إيران وفنزويلا وتخفيضات معروض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين كبار آخرين.

وأظهر مسح أن إنتاج دول أوبك في مارس تراجع 280 ألف برميل يوميًا عن فبراير إلى 30.4 مليون برميل يوميًا، وهو أدنى معدل شهري للإنتاج منذ 2015.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط