السعودية ترفع استثماراتها في أذون وسندات الخزانة الأميركية

الرئيس الأميركي وولي العهد السعودي (الإنترنت)

رفعت المملكة العربية السعودية استثماراتها في أدوات الدين الأميركية، أذون وسندات الخزانة، بقيمة 6.7 مليار دولار في سبتمبر، بمعدل 4%، وهي أكبر زيادة منذ أبريل عندما ضخت تسعة مليارات دولار خلال شهر واحد.

وبحسب بيانات وزارة الخزانة الأميركية التي نشرتها على موقعها الإلكتروني وأوردها «سي إن إن»، الأحد، بلغت الاستثمارات السعودية القائمة في أدوات الدين الأميركية 176.1 مليار دولار بدلاً عن 169.5 مليار دولار في أغسطس.

اقرأ أيضًا- فرانس برس: ترامب يقول إن الولايات المتحدة ستحدد من قتل خاشقجي خلال اليومين القادمين

وحافظت السعودية على المركز العاشر في قائمة الدول المستثمرة في السندات وأذون الخزانة الأميركية، ووسعت الفارق مع تايوان بـ10 مليارات دولار، التي تراجعت إلى المركز الحادي عشر منذ يونيو الماضي.

وتعد السعودية صاحبة أكبر زيادة في الاستثمارات من بين الدول العشر الكبار خلال سبتمبر، حيث حافظت الصين على موقعها في الصدارة بقيمة 1.151 تريليون دولار بانخفاض 14 مليار دولار عن أغسطس، وخفضت اليابان مليار دولار لتبلغ استثماراتها 1.028 تريليون دولار في المركز الثاني، تلتها البرازيل التي تراجع رصيدها 800 مليون إلى 317 مليار دولار، ثم أيرلندا التي سحبت 25 مليار دولار دفعة واحدة ليبلغ رصيدها 290.4 مليار دولار.

وفي المركز الخامس، جاءت المملكة المتحدة التي زادت استثماراتها أربعة مليارات إلى 276.3 مليار دولار، ثم لوكسمبورج التي نمت استثماراتها بـ3 مليارات إلى 227 مليار دولار، فسويسرا بـ226.9 مليار دولار بانخفاض خمسة مليارات دولار عن أغسطس، تلتها جزر كايمان بقيمة 199.4 مليار دولار، ومن بعدها هونغ كونغ في المركز التاسع بقيمة 192.3 مليار دولار بانخفاض مليار دولار، ثم السعودية في المركز العاشر وبفارق 16 مليار دولار عن التاسع.

وبذلك تكون السعودية قد رفعت استثماراتها في السندات وأذون الخزانة الأميركية منذ تولي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة بقيمة تصل إلى 64 مليار دولار، حيث بلغت 112 مليار دولار في ديسمبر 2016.

ومنذ تولي ترامب رئاسة الولايات المتحدة، اتجهت السعودية لزيادة استثماراتها في أدوات الدين الأميركية بقوة، وخلال العام الأول كانت المملكة قد رفعت استثماراتها بقيمة 35 مليار دولار لتصل إلى 147.4 مليار دولار في ديسمبر 2017، قبل أن تنمو خلال تسعة أشهر من العام الجاري بقيمة 22 مليار دولار.

اقرأ أيضًا- ترامب: عملية قتل خاشقجي هي أسوأ عمليات التستر على الإطلاق

ومن جهتها، حافظت الإمارات العربية المتحدة على المركز 22 في قائمة الدول التي تستثمر بأذون وسندات الخزانة الأميركية بعدما ضخت مليار دولار في سبتمبر لتبلغ 60 مليار دولار، وجاءت الكويت في المركز 24 برصيد قائم بلغ 43.8 مليار دولار، بزيادة 200 مليون دولار فقط على أغسطس.

المزيد من بوابة الوسط