«إيران إير» تتطلع لشراء طائرات لا تحتاج تصاريح بيع من أميركا

الطائرة سوخوي سوبرجيت 100 الروسية (رويترز)

قالت فرزانة شرف بافي الرئيسة التنفيذية للخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير) إن الشركة تتطلع لشراء طائرات من أي شركة لا تحتاج إلى تصاريح بيع من الولايات المتحدة، وإنها قد تفكر في الطائرة سوخوي سوبرجيت 100 الروسية، في الوقت الذي تحاول فيه إيران تجديد أسطولها المتهالك على الرغم من مواجهة عقوبات أميركية، وفق ما نقلت وكالة «رويترز».

وألغى مكتب الرقابة على الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية تراخيص لشركتي بوينج وإيرباص لبيع طائرات ركاب لإيران بعدما سحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الولايات المتحدة في مايو من الاتفاق النووي المبرم في العام 2015 وأعاد فرض عقوبات على طهران.

اقرأ أيضًا- واشنطن تعلن إعادة فرض العقوبات على إيران الإثنين

ونقل الموقع الإلكتروني لوزارة الطرق الإيرانية عن شرف بافي قولها «نرحب بأي (شركة) قادرة على تزويد إيران إير بالطائرات التي تحتاجها. سعينا حتى لطائرات مثل سوخوي 100 أو طائرات من صنع دول غير أوروبية».

ومعظم الطائرات التجارية الحديثة بها مكون أميركي بنسبة تزيد على 10%، وهي العتبة اللازمة لوجوب الحصول على موافقة من وزارة الخزانة الأميركية. لكن تقارير نقلت عن سوخوي قولها إنها تعمل على تقليص عدد المكونات الأميركية على أمل الفوز بطلبية إيرانية تصل إلى مئة طائرة.

اقرأ أيضًا- بلومبرج: الولايات المتحدة تمنح 8 دول استثناءات من عقوبات إيران

وأردفت شرف بافي قائلة «سندرس شراء طائرات من تلك الشركات إذا كان بوسعها بيع الطائرات لإيران دون تصريح من مكتب الرقابة على الأصول الأجنبية ولديها رغبة في التفاوض». لكنها لم تخض في تفاصيل.

وطلبت إيران إير 200 طائرة ركاب، 100 من إيرباص و80 من بوينج و20 من ايه تي آر الفرنسية الإيطالية. وجميع الاتفاقات تحتاج الحصول على تراخيص من الولايات المتحدة بسبب الاستخدام الكثيف للمكونات الأميركية في الطائرات التجارية.