لعلاقاتها المالية بالسعودية.. تراجع «سوفت بنك» 7% في البورصة اليابانية

ماسايوشي سون ممثل مجموعة «سوفت بنك» اليابانية للاتصالات (ا ف ب)

تراجعت أسعار أسهم المجموعة اليابانية العملاقة للاتصالات «سوفت بنك غروب»، الإثنين، بنسبة حوالي 7% في بورصة طوكيو بسبب مخاوف مرتبطة بعلاقاتها المالية مع السعودية التي تواجه اتهامات في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وفق ما أوردت وكالة «فرانس برس».

وتقود المجموعة اليابانية والرياض صندوقًا استثماريًا هائلاً للتكنولوجيا يحمل اسم «صندوق رؤية سوفت بنك» (سوفتبنك فيجن فاند).

وسجل سعر سهم «سوفت بنك» تراجعًا نسبته 6,71% ليبلغ 9,306 ين بعد بعض الانتعاش.

وقال يوشيهيرو أوكومورا من مركز «شيباجين اسيت مانيجمنت»، لـ«فرانس برس» إن «الاتصالات بين +سوفت بنك غروب+ والسعودية ساهمت في انخفاض أسعار الأسهم».

وتتهم دول عدة السعودية بالوقوف وراء اختفاء خاشقجي. وقد رفضت الرياض الأحد تهديدها بعقوبات بسبب هذه القضية، مؤكّدةً أنّها ستردّ على أي خطوة تتّخذ ضدها «بإجراء أكبر».

وجاءت هذه التطورات قبل أسبوع من مؤتمر اقتصادي مهم في الرياض يطلق عليه اسم «دافوس في الصحراء». وأعلنت شركات عالمية ومؤسسات إعلامية ومستثمرون كبار انسحابهم من المؤتمر بسبب قضية خاشقجي، بينما أوقف رجال أعمال آخرون تعاونهم الاقتصادي مع المملكة.

وردًا على سؤال لـ«فرانس برس» صباح الإثنين، لم يتمكن رئيس المجموعة الملياردير ماسايوشي سون من تحديد ما إذا كان سيشارك في الاجتماع.

ويتولى سون إدارة «صندوق رؤية سوفت بنك» أداة الاستثمار في شركات التكنولوجيا في العالم التي يأتي نحو نصف رأسمالها البالغ مئة مليار دولار من صندوق سيادي للرياض.