الذهب يهبط مع صعود الدولار وتعافي الأسهم

سبائك ذهب. (أرشيفية. رويترز)

تراجعت أسعار الذهب، الجمعة، بعد أن سجلت في الجلسة السابقة أكبر مكاسب ليوم واحد في أكثر من عامين، مع تعرضها لضغوط من صعود الدولار الأمريكي وتعافي الأسهم العالمية بعد 6 جلسات من الخسائر.

وانخفض الذهب 0.4% في التعاملات الفورية إلى 1219.95 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول بالسوق الأميركي. وفي جلسة الخميس قفز المعدن النفيس حوالي 2.5% بدعم من مشتريات للاستثمار الآمن أثناء موجة مبيعات في الأسهم.

وسجل الذهب في الجلسة السابقة 1226.27 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى له منذ الحادي والثلاثين من يوليو. وصعد المعدن الأصفر في المعاملات الفورية حوالي 1.4% هذا الأسبوع وهي أكبر مكاسب في سبعة أسابيع.

وانخفضت العقود الأميركية للذهب تسليم ديسمبر كانون الأول 5.6 دولار، أو 0.46%، لتبلغ عند التسوية 1222.00 دولارًا للأوقية.

ونقلت «رويترز» عن أليكس تورو خبير الأسواق في آر.جيه.او فيوتشرز قوله إن «صعود الدولار الأمريكي يضع ضغوطا نزولية على الذهب اليوم»

وارتفع مؤشر الدولار بينما تعافت الأسهم العالمية من موجة مبيعات استمرت عدة أيام، بدعم من بيانات قوية بشأن صادرات الصين.

وما زال الذهب منخفضًا أكثر من 10% عن ذروته التي سجلها في أبريل، مع تعرضه لضغوط من قوة الدولار وتداعيات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين بينما يواصل البنك المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، هبط البلاديوم 1% إلى 1066.40 دولار بعد أن سجل في الجلسة السابقة أعلى مستوى منذ السادس والعشرين من يناير عند 1096.80 دولار.

وارتفعت الفضة 0.1% إلى 14.57 دولار للأوقية بينما تراجع البلاديوم 0.7% إلى 833.49 دولار للأوقية بعد أن سجل في الجلسة السابقة أعلى مستوى في أكثر من شهرين عند 843.90 دولار.

المزيد من بوابة الوسط