إدارة ترامب تعد لائحة برسوم جمركية ستفرضها على الصين

في إطار مواجهتها التجارية مع بكين، تكشف الإدارة الأميركية الجمعة لائحة نهائية بالمنتجات الصينية التي يمكن أن تفرض عليها رسومًا جمركية عقابية، وفق ما أوردت «فرانس برس» في تقرير في هذا الشأن.

وكتبت جريدة «وول ستريت جورنال» أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وافق على اللائحة مساء الخميس بعد اجتماع في البيت الأبيض مع مستشاريه التجاريين، وخصوصًا مسؤولين من وزارة التجارة والخزانة.

وتأتي مهلة 15 يونيو التي حددتها الإدارة لنشر اللائحة في الوقت الذي تخوض فيه سباقًا دبلوماسيًا مزدوجًا. فهي بحاجة إلى بكين في مساعيها لنزع السلاح النووي الكوري الشمالي لكنها تخوض مواجهة في الوقت نفسه مع كل شركائها في حرب تجارية شبه معلنة.

وتبادل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تصريحات حادة مع نظيره الصيني وانغ يي الذي حض واشنطن على تفادي مقاربة «خاسرة» للشريكين حول التجارة.

وقال دينيس وايلدر خبير شؤون شرق آسيا في جامعة جورج تاون: «أعتقد ان ادارة ترامب ستعلن اللائحة دون تطبيقها» على الفور في محاولة «لإفساح وقت أكبر للصينيين».

وكان ترامب أعلن في مارس أن بلاده ستفرض رسومًا جمركية بنسبة 25 % على ما قيمته 50 مليار دولار من الواردات الصينية مع التركيز على قطاعات تعتبرها تحويلاً لملكية فكرية.

ولوح ترامب بعدها بزيادة لائحة المنتجات المستهدفة إلى ما قيمته مئة مليار دولار لكنه لم يتخذ إجراءات ملموسة إلى الآن.

وكان الممثل الأميركي للتجارة روبرت لايتهايزر نشر في أبريل لائحة أولية بنحو 1300 منتج صيني، وكان 70% من المواد المستهدفة من ثلاثة قطاعات خصوصًا: مكونات مفاعلات نووية وأدوات كهربائية ومعدات بصرية.

وأوردت شبكة «سي إن بي سي» الإخبارية المالية أن اللائحة تقتصر على 800 أو 900 سلعة.

المزيد من بوابة الوسط