وزير الطاقة السعودي: نتوقع التوصل لاتفاق «معقول» بشأن النفط الأسبوع المقبل

وزير الطاقة السعودي خالد الفالح. (رويترز)

قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، اليوم الخميس، إنه يتوقع اتفاقًا «معقولًا» الأسبوع المقبل عندما تجتمع «أوبك» ومنتجو النفط غير الأعضاء بالمنظمة في فيينا.

وبحسب وكالة «رويترز» فمن المتوقع أن يتخذ اجتماع «أوبك» ودول من خارج المنظمة، بقيادة السعودية وروسيا، قرارًا الأسبوع المقبل بشأن ما إذا كان اتفاقهم الحالي لكبح إنتاج النفط بحاجة للتعديل، في الوقت الذي تثير فيه زيادة أسعار النفط في الآونة الأخيرة مخاوف بين بعض المشاركين.

ومن المقرر أن يجتمع الفالح، الذي يزور موسكو لحضور افتتاح كأس العالم لكرة القدم، بوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك والرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل المباراة الافتتاحية التي ستجمع منتخبي السعودية وروسيا.

ومن المتوقع أن يصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى موسكو اليوم لإجراء محادثات مع بوتين وحضور المباراة أيضًا، وذلك قبل أسبوع فقط من اجتماع «أوبك» مع المنتجين المستقلين الذي سيبت في سياسات الإنتاج في فيينا.

وفي رده على سؤال عما إذا كان أصغى لاقتراح لزيادة إنتاج النفط 1.8 مليون برميل يوميًا إجمالًا وهو ما سيمحو التخفيضات التي ينفذها المنتجون حاليًا قال الفالح: «سنرى إلى أين نذهب، لكن أعتقد أننا سنتوصل إلى اتفاق يرضي، قبل كل شيء، السوق».

وأضاف أنه لا يتوقع نزاعات مع إيران وفنزويلا خلال اجتماع «أوبك» الأسبوع المقبل. وتعارض كل من إيران وفنزويلا، العضوين في أوبك، مقترح زيادة المعروض النفطي.

وعن مباراة روسيا والسعودية قال الفالح «ستكون مباراة قوية».