الدولار عند أعلى مستوى في 5 أشهر مدفوعًا بانحسار مخاوف الحرب التجارية

دولارات. (أرشيفية. رويترز)

سجل الدولار أعلى مستوى في خمسة أشهر بعدما أعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين الاتفاق على تعليق التهديدات المتبادلة مع الصين بفرض رسوم على الواردات.

وبحسب وكالة «رويترز» فقد ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من العملات الرئيسة، متجاوزًا مستوى 94 لأول مرة منذ أواخر ديسمبر 2017.

وارتفع الدولار في الأسابيع الأخيرة في حركة مفاجئة للأسواق، ليزيد 5.4% فيما يزيد قليلاً على شهر. وهذا أكبر مكسب للعملة الأميركية منذ الربع الأخير من 2015 حين كان البنك المركزي الأميركي يستعد لأول زيادة لأسعار الفائدة منذ الأزمة المالية العالمية في العام 2008.

ودفع تحسن الاقتصاد الأميركي البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع من البنوك المركزية الأخرى التي أحجمت عن إنهاء سياسة الدعم المقدم لاقتصاداتها. وأثر ذلك على أسواق العملة، ولا سيما بالنسبة لليورو والجنيه الإسترليني.

ونزل اليورو 0.5% خلال اليوم إلى 1.1724 دولار، إذ امتد الاتجاه النزولي للسندات الإيطالية إلى أسواق السندات الأخرى بالدول الواقعة على أطراف أوروبا.

وهبط الإسترليني 0.5% إلى 1.3412 دولار، وهو أقل مستوى منذ 28 ديسمبر، مع ترقب الأسواق بيانات هذا الأسبوع قد تحدد ما إذا كان بنك انجلترا المركزي سيرفع أسعار الفائدة هذا العام.

المزيد من بوابة الوسط