انكماش الاقتصاد الياباني بعد عامين من النمو

أظهرت بيانات رسمية نُشرت، اليوم الأربعاء، انكماش الاقتصاد الياباني للمرة الأولى منذ سنتين في الربع الأول للعام جراء ضعف الاستهلاك الخاص.

وانكمش ثالث أكبر اقتصاد في العالم بواقع 0.2% في الربع الأول من العام 2018 مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، بعد أن حقق نموًا مقداره 0.1% في نهاية العام 2017، وفق «فرانس برس»

وظل الاستهلاك الخاص ثابتًا بعد أن حقق طفرة 0.2% في الربع الأخير للعام الفائت، وتراجع الاستثمار العقاري الخاص بواقع 2.1% بعد أن هبط 2.7% في الربع الفائت.

وقال كبير المحللين الاقتصاديين في «إس إم بي سي» للأوراق المالية، يوشيماسا ماروياما: «من المؤكد أن هطول الثلوج بكثافة في يناير وفبراير وارتفاع أسعار الخضروات قلل من الدخل المتاح للاستخدام لكن (الاستهلاك الخاص) لا يزال ضعيفًا».

وأوضح في تعليق نُشر قبل نشر البيانات الرسمية أن المستهلكين سيواصلون تبني سياسة تقشفية «إلا إذا أظهرت وتيرة زيادة الأجور تسارعًا واضحًا». لكن الاقتصاديين يعتقدون أن الانخفاض سيكون مؤقتًا.

وقال كبير المحللين الاستراتيجيين في مجموعة «سوميتومو ميتسوي»، كاتسونوري كيتاكورا، إن «ضعف النمو في الربع الأول حدث يحصل لمرة واحدة بسبب تزامن ضعف الاستهلاك الخاص مع عوامل أخرى خاصة».

وتابع في تحليل مطلع الأسبوع أن «الاقتصاد الياباني سيشهد انتعاشة بسيطة بدعم من الاقتصاد العالمي، مع استفادة الصادرات على وجه الخصوص من ذلك، ما يساعد الناتج المحلي الإجمالي على العودة للاتجاه التصاعدي بداية من الربع الثاني للعام 2018 فصاعدًا».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط