Atwasat

لتجاوز أزمة الطاقة..السعودية تزود الخرطوم بالنفط لمدة خمس سنوات

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 07 مايو 2018, 09:54 مساء
WTV_Frequency

أعلن وزير النفط السوداني الإثنين أن السعودية ستزود بلاده بملايين الأطنان من النفط خلال السنوات الخمس المقبلة بغية مساعدته على تجاوز أزمة الطاقة.

وقال عبد الرحمن عثمان في القصر الرئاسي عقب اجتماع مع الرئيس عمر البشير «عدنا من المملكة العربية السعودية عقب تفاوض مع الجانب السعودي لإمداد السودان بالنفط لمدة خمس سنوات»، وفق «فرانس برس».

وأضاف أن السودان «سيتلقى 1,8 مليون طن من النفط في السنة الأولى على أن تزيد الكمية بنسبة 7% بعد عام». وأشار عبد الرحمن إلى أن التسهيلات لتمويل الاتفاق سيقدمها بنك التنمية السعودي، من دون تفاصيل حول الاتفاق أوموعد وصول الشحنة الأولى.

ويعاني السودان من أزمة وقود أدت إلى ارتفاع أسعاره في السوق السوداء وأجبرت سكان الخرطوم على الانتظار بسياراتهم في طوابير طويلة خارج محطات الوقود.

وفي بيان منفصل، أكدت الرئاسة السودانية أن مسودة الاتفاق تم إعدادها و«الاتفاق سيتم توقيعه عقب أن يكمل الطرفان الجوانب المالية». ويقول المسؤولون إن النقص في الوقود يعود إلى تأخر صيانة المصفاة (الجيلي) الوحيدة الواقعة شمال الخرطوم.

كما أن النقص في العملات الأجنبية يعلب دوراً رئيسيًا في الأزمة. وتتلقى محطات الوقود أقل من حصصها المعتادة من الديزل والبنزين وتسارع إلى الإغلاق فور بيع الكمية المتوفرة لديها.

واشتكى المزارعون من عدم قدرتهم على جلب إنتاجهم إلي الأسواق بسبب عدم وجود السيارات في وقت تقف فيه عشرات الشاحنات على جانبي الطرق في الخرطوم.

وتتزامن الأزمة مع ارتفاع معدلات التضخم وأسعار المواد الغذائية بما فيها الخبز ما أدى إلى تظاهرات في يناير الماضي.

كما أن الاقتصاد السوداني يعاني منذ استقلال جنوب السودان عام 2011 الذي أخذ معه 75% من إنتاج البلاد من النفط الذي كان يبلغ 470 ألف برميل يوميًا .

ومع تعمق أزمة الوقود وجه السودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات إلي السعودية لعدم مساعدتها بلادهم رغم انتشار مئات من جنودها في اليمن كجزءٍ من التحالف الذي تقوده الرياض.

وفي خطوة لافتة، أعلن وزير الدولة لشؤون الدفاع علي سالم أثناء زيارة وفد وزير النفط إلي الرياض أن الخرطوم تجري تقييمًا لمشاركة قواتها في اليمن، وعلى ضوء ذلك ستقرر البقاء ضمن التحالف أو الانسحاب.

وأرسل البشير قواته إلى اليمن عقب تحول في سياسته الخارجية وقطع علاقات امتدت لعقود مع إيران مقررًا الالتحاق بالتحالف الذي تقوده السعودية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن تعتزم إعادة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا
واشنطن تعتزم إعادة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا
بايدن يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب
بايدن يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول الفقيرة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول ...
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم