تحالف عالمي للقهوة.. «نستله» تشتري حقوق بيع منتجات «ستارباكس»

أعلنت شركة «نستله» السويسرية العملاقة، الإثنين، أنها ستدفع نقدًا 7.15 مليارات دولار لشراء حقوق تسويق منتجات «ستارباكس» خارج مقاهي هذه المجموعة الأميركية حول العالم.

ويمنح الاتفاق «نستله»، مالكة علامتي «نسكافيه» و«نسبرسو»، قاعدة صلبة لمواصلة نموها في أميركا الشمالية، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس» عن الشركة.

وتركز «نستله» على منتجات القهوة كرافعة أساسية لنموها. وقد استحوذت في سبتمبر الماضي على حصة في «بلو بوتل كوفي» ومركزها كاليفورنيا.

وتشمل الصفقة منتجات لـ«ستارباكس» تقدر قيمة مبيعاتها بنحو ملياري دولار سنويًا، وتتضمن بيع «نستله» حبوب البن والبن المطحون في متاجر حول العالم.

وقال المدير التنفيذي لـ«نستله»، مارك شنايدر، إن «هذه الصفقة تشكل خطوة مهمة لأعمالنا في قطاع القهوة أكبر قطاعات نستله تحقيقًا للنمو».

وتابع شنايدر إن «الشركتين تتشاركان الشغف بالقهوة المتميزة وهما فخورتان بالاعتراف العالمي بريادتهما كمصدرين مستدامين للقهوة».

ولا يدخل ضمن الصفقة أي من مقاهي «ستارباكس».

وسينضم نحو 500 موظف من «ستارباكس» إلى «نستله»، التي أعلنت أن الشركتين ستتعاونان في مجالي «الابتكار واستراتيجيات الذهاب إلى السوق».

وقال رئيس شركة «ستارباكس» ومديرها التنفيذي، كيفن جونسون، إن الصفقة ستخلق «تحالفًا عالميًا للقهوة».

وتحتاج الصفقة إلى موافقة السلطات المعنية، ومن المتوقع إتمامها أواخر 2018.

وتتوقع «نستله» أن تسهم الصفقة في زيادة أرباحها من عائدات الأسهم وتحقيق أهدافها للنمو اعتبارًا من العام المقبل.

وارتفع سهم «نستله» بنسبة 0.3% في التعاملات الصباحية في بورصة زوريخ إلى 76.58 فرنك سويسري للسهم الواحد.

وأعلنت «ستارباكس» أنها ستستخدم الأموال لتسريع وتيرة برنامج إعادة شراء الأسهم.

وقالت سلسلة المقاهي الأميركية، ومقرها سياتل، إنها تتوقع إعادة نحو 20 مليار دولار إلى مساهميها عبر إعادة شراء أسهم وتوزيع أرباح بحلول العام 2020.