وزير البترول المصري: نسعى لربط حقل «أفروديت» بمنشآتنا للغاز المسال

وزير البترول المصري، طارق الملا (الإنترنت)

قال وزير البترول المصري، طارق الملا، إن بلاده تسعى لتوقيع اتفاق مع قبرص لربط حقل «أفروديت» للغاز بمنشآتها للغاز الطبيعي المسال.

وقال الملا، أمس الأحد، في كلمة خلال مناسبة بغرفة التجارة الأمريكية في القاهرة: «ما نستهدفه هو أن يكون هناك خط أنابيب يربط حقل أفروديت بمنشآت الغاز الطبيعي المسال في مصر»، وفق «فرانس برس».

وأضاف: «هناك تفاهم مشترك بين الحكومتين والوزيرين ونحن نعمل لإنجاز الاتفاق بين الحكومتين بأسرع ما يمكن».

وأفاد الوزير المصري بأن مصر تستعد لجولة عروض في المناطق البحرية غير المستكشفة غربي دلتا النيل حتى حدود ليبيا، وأردف قائلًا إن «مصر قد تدعو أيضًا الشركات إلى تقديم عروض للتنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر قبل نهاية العام».

وكان الملا أعلن، الأسبوع الماضي، أن مصر تستهدف جذب استثمارات أجنبية في قطاع النفط والغاز حجمها نحو عشرة مليارات دولار في العام المالي 19/2018، الذي يبدأ في يوليو، فيما يضاهي الرقم المتوقع للعام الحالي.

وزادت مصر على نحو سريع إنتاجها من الغاز الطبيعي في 2017، مع دخول أربعة مشروعات كبرى جديدة لإنتاج الغاز للخدمة، وبعضها قبل الموعد المقرر.

وقال الملا: «أولويتنا هي لصناعة البتروكيماويات (المحلية) وليس لتصدير (الغاز)».

وتأمل مصر أن توقف وارداتها من الغاز بحلول 2019، وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه. وترنو كذلك لأن تصبح مركزًا للغاز. ومن حقولها المكتشفة حديثًا حقل ظهر العملاق الذي اكتشفته «إيني» الإيطالية في 2015.

المزيد من بوابة الوسط