النفط عند مستويات مرتفعة جديدة مع سعى السعودية لزيادة السعر

حقل نفط في سنغافورة. (أرشيفية. رويترز)

زادت أسعار النفط، اليوم الخميس، لأعلى مستوياتها منذ أواخر 2014 بالتزامن مع انخفاض مخزونات الخام الأميركية، ومع سعي السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم إلى دفع أسعار الخام للارتفاع.

وبحسب وكالة «رويترز» فقد زادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت إلى 74.44 دولار للبرميل لتسجل أعلى مستوى منذ 27 نوفمبر 2014، وهو اليوم الذي قررت فيه منظمة «أوبك» ضخ النفط بأكبر قدر تستطيعه للدفاع عن حصتها السوقية مما دفع الأسعار للانخفاض إلى ما يزيد قليلاً فحسب على 27 دولارًا بعد ذلك بعام.

وبلغت العقود الآجلة لخام برنت 74.35 دولار للبرميل بارتفاع 87 سنتًا مقارنة مع الإغلاق السابق.

وزادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 71 سنتًا إلى 69.18 دولار للبرميل. وبلغ الخام الأميركي 69.27 دولار في وقت سابق وهو أعلى مستوياته منذ الثاني من ديسمبر 2014.

كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» ومنتجون آخرون كبار من بينهم روسيا بدؤوا تقييد الإنتاج في 2017 لكبح فائض المعروض الذي يضغط على الأسعار منذ 2014.

ومن المقرر أن تجتمع «أوبك» وشركاؤها في جدة بالسعودية غدًا الجمعة. وستجتمع أوبك بعد ذلك في 22 يونيو لمراجعة سياستها بشأن إنتاج النفط.

كانت مصادر قالت أمس الأربعاء إن السعودية سيسرها أن ترى أسعار الخام ترتفع إلى 80 أو حتى 100 دولار للبرميل، مما يُنظر إليه كمؤشر على أن الرياض لن تسعى لإدخال تغييرات على اتفاق خفض الإنتاج.

المزيد من بوابة الوسط