«أرامكو» توقع اتفاق شراكة في مصفاة هندية بقيمة 44 مليار دولار

وقعّت شركة «أرامكو» النفطية السعودية، اليوم الأربعاء، اتفاقًا مبدئيًا مع كونسورتيوم مصافي حكومية هندية لبناء مصفاة نفط عملاقة ومشروع بتروكيماويات على الساحل الغربي للهند بقيمة تقدر بنحو 44 مليار دولار.

ووقعت «أرامكو» مذكرة التفاهم مع مسؤولين في شركة «راتناجيري» الهندية للتكرير والبتروكيماويات، وهي مشروع مشترك بين مؤسسة النفط الهندية و«هندوستان بتروليوم» و«بهارات بتروليوم»، يحصل بموجبه الطرفان على حصتين متساويتين في المشروع الذي سيشيد في ولاية مهاراشترا، وفق «رويترز».

ويشمل المشروع مصفاة لإنتاج 1.2 مليون برميل يوميًا ومجمع بتروكيماويات بطاقة إنتاج إجمالية تصل إلى 18 مليون طن سنويًا.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح: «مشروع بهذا الحجم لا يلبي وحده رغبتنا للاستثمار في الهند... نرى الهند أولوية لاستثماراتنا وإمداداتنا من الخام».

ونقلت «رويترز» عن مسؤولين أن «المصنع سيكون أحد أكبر مجمعات التكرير والبتروكيماويات في العالم، وأنه شُيد لسد الطلب السريع النمو على الوقود والبتروكيماويات في الهند وخارجها وتوفير وجهة ثابتة للخام السعودي».

وأوضح مسؤولون أن «أرامكو» ستوفر ما لا يقل عن 50% من الخام الذي سيجري تكريره في المصفاة، وقد تجلب الشركة السعودية في وقت لاحق شريكًا استراتيجيًا آخر للمشاركة في حصتها البالغة 50%.

وأشار الوزير السعودي إلى أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) تتطلع أيضًا للاستثمار في وحدة تكسير ووحدات بتروكيماويات في الهند.

وكانت الهند وضعت خططًا في فبراير لزيادة طاقة التكرير بنسبة 77% إلى نحو 8.8 ملايين برميل يوميًا بحلول العام 2030.