السعودية تحدد موعد طرح أسهم أرامكو في البورصة

أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن أسهم شركة أرامكو ستطرح في البورصة عام 2018 إذا كان وضع السوق يسمح، وإلا سيكون ذلك عام 2019.

وقال الجدعان في مقابلة مع «فرانس برس» على هامش منتدى سعودي فرنسي في باريس «إذا كانت السوق جاهزة عام 2018 سنقوم بذلك هذا العام، وإلا فسننتظر حتى العام 2019»، في إشارة إلى الطرح العام الأولي لأرامكو الذي يعتبر الأكبر من نوعه في العالم.

وأضاف الجدعان: «لسنا مستميتين للإدراج. سوف نفعل ذلك في الوقت المناسب».

وكان رئيس مجلس إدارة أرامكو أمين ناصر قال الشهر الماضي إن شركته على السكة الصحيحة لإدراجها في البورصة عام 2018، لكن قرار اختيار التوقيت والبورصة للإدراج يعود إلى الحكومة السعودية التي تملك الشركة.

وأشار جدعان خلال المقابلة إلى أن الحكومة لم تقرر بعد إن كانت ستدرج أرامكو في البورصة السعودية وحدها أو في بورصة في الخارج أو تسعى إلى إدراج مزدوج.

وقال إن أرامكو «جاهزة الآن من أجل الطرح العام الأولي (..) ما تبقى أمامنا هو، هل سندرج الشركة في الخارج، وفيما إذا كنا سنفعل ذلك، أين».

وتخطط السعودية لغدراج جزئي بنسبة 5% من أرامكو في بورصة لم تحدد بعد حتى الآن، لكن الشركة تكافح للحصول على تقييم بـ2 تريليون دولار للشركة يسعى إليه ولي العهد محمد بن سلمان.

ويقال إن المستثمرين متشككون حيال العملية الطويلة لإدراج أرامكو في بورصة أجنبية، مع بروز لندن ونيويورك وهونغ كونغ من بين المواقع المحتملة.

وتعتبر خطة الطرح العام الأولي لأرامكو أحد أعمدة البرنامج الإصلاحي «رؤية 2030» الذي يهدف إلى تقليل اعتماد اقتصاد المملكة على النفط.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط