رئيس «توتال»: الاستثمار في النفط الصخري مكلف للغاية

قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «توتال» الفرنسية، باتريك بويانيه، إن الاستثمار في النفط الصخري مكلف للغاية، والطلب على النفط جيد ولتلبيته يجب زيادة الاستثمار في القطاع. 

وأضاف بويانيه، في مقابلة مع شبكة «سكاي نيوز عربية»، نشرت اليوم الإثنين: «قررنا الاستثمار هنا (في الإمارات) لأننا نشعر أن بإمكاننا تقديم قيمة مضافة للشركة ولأدنوك».

وتابع: «استحوذنا أخيرًا على شركة (ميرسك أويل) الدنماركية لتعزيز موقعنا في بحر الشمال وهو مجال تميز لـ«توتال»، كما لدينا مواطن قوة كالشرق الأوسط وبحر الشمال وأفريقيا، حيث نفضل الاستثمار وهذا خيار يتعلق بتخصيص رأس المال».

واعتبر بويانيه أن الاكتفاء الذاتي من الطاقة لا يعني الاكتفاء الذاتي من النفط، موضحًا أن متوسط استهلاك الولايات المتحدة من النفط 18 مليون برميل يوميًا، فيما يبلغ إنتاجها اليومي 12 مليون برميل.

وختم بويانيه المقابلة قائلًا إن «الطلب لا يزال قويًا. ولكن علينا أن نتحقق مما إذا كان سيبقى قويًا عند سعر 65 دولارًا للبرميل، لأن الدرس الذي تعلمناه من السنوات الثلاث الماضية، هو أنه عندما يكون السعر متدنيًا يكون الطلب أعلى، والطلب كان +1.6 في 2017، وهو حتى الآن +1.5 في 2018 بالتالي لا يزال قويًا». 

وأوضح أن العرض يتأثر بأمرين، أولاً اتفاق «أوبك»، وثانيًا دول خارج «أوبك» التي لديها التزام عالٍ بالاتفاق بما في ذلك روسيا.

المزيد من بوابة الوسط