Atwasat

موسكو تعلن استعدادها مساعدة سورية لاستئناف إنتاج النفط

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 14 فبراير 2018, 10:52 صباحا
WTV_Frequency

أعلن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك استعداد بلاده مساعدة السلطات السورية على استئناف إنتاج النفط وعلى التنقيب عن حقول جديدة.

وصرح نوفاك، مساء الثلاثاء، قائلاً: «لقد وقّعنا خارطة طريق ليس فقط في مجال الكهرباء بل أيضًا في النفط والغاز تشمل ترميم حقول وتطوير حقول أخرى»، لكن دون أن يذكر أسماء الشركات الروسية المحتملة التي يمكن أن تشارك في هذه العملية، وفق ما أوردت وكالة «فرانس برس».

وأوضحت وزارة الطاقة الروسية في بيان على موقعها أنه جرى الأسبوع الماضي توقيع وثيقة ثانية حول «التطبيق التدريجي لمشاريع استراتيجية مهمة من أجل إعادة تأهيل وتحديث وبناء منشآت جديدة للطاقة في سورية». ووقعت روسيا وسورية أواخر يناير الماضي خارطة طريق للتعاون في مجال الطاقة.

وقال نوفاك آنذاك: «نعلّق أهمية كبرى على تأهيل الاقتصاد السوري، وخصوصًا قطاعي النفط والغاز اللذين سيساهمان بالتأكيد في تطبيع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد».

وفي أواسط ديسمبر 2017 توجه وفد روسي من رجال الأعمال وأرباب العمل إلى سورية للتباحث مع الرئيس بشار الأسد في الاستثمارات وإعادة الإعمار، وأشاروا إلى «مشاريع اقتصادية كبرى تشمل النفط والغاز والفوسفات والكهرباء والصناعات البتروكيميائية».

وصرح نائب رئيس الوزراء الروسي، ديمتري روغوزين، الذي ترأس الوفد بأن «سورية بلد يتمتع بثروات لا حصر لها والشركات الروسية لها حق معنوي في تطوير مشاريع اقتصادية ضخمة هنا».

ومن المتوقع أن تكون لروسيا «حصة الأسد» في عملية إعادة إعمار البلاد، خصوصًا وأنها الحليف الأساسي للنظام السوري، وساعدته في كسب العديد من المعارك ضد فصائل مقاتلة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم