Atwasat

لاغارد تحض الدول العربية على خفض الرواتب والدعم الحكومي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 11 فبراير 2018, 08:57 صباحا
WTV_Frequency

حضت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الدول العربية على خفض رواتب القطاع العام والدعم الحكومي، من أجل ضبط الإنفاق وتحقيق نمو قابل للاستمرار وخلق وظائف.

ورحبت لاغارد، السبت، بالإصلاحات الواعدة التي تبنتها بعض الدول العربية، لكنها شددت على وجوب اتخاذ المزيد من الخطوات للتغلب على مشكلات اقتصادية واجتماعية كبيرة، بحسب «فرانس برس».

وأظهرت بيانات لصندوق النقد أن الدول العربية كافة تقريبًا رصدت ميزانيات عجز في السنوات القليلة الماضية، فيما سجلت الاقتصادات العربية نموًا لم يتجاوز 1.9% العام الماضي، نصف المعدل العالمي.

وقالت لاغارد إن الانفاق العربي لا يزال مرتفعًا جدًا وخصوصًا في دول الخليج الغنية بالنفط، حيث يتعدى 55% من الناتج المحلي الإجمالي، وتابعت أن العديد من الحكومات العربية اتخذت خطوات لاحتواء الإنفاق، لكن تلك الإجراءات غالبًا ما تكون موقتة وغير دائمة.

وأكدت أن إصلاح الإنفاق الحكومي يجب أن يركز على خفض الدعم الحكومي المكلف ورواتب القطاع العام مع تعزيز فاعلية قطاعات مثل الصحة والتعليم والاستثمارات العامة. وشددت على أهمية تطبيق إصلاحات صارمة ومعدل نمو أعلى، من أجل خلق وظائف للشباب العرب.

ورأت أنه ليس هناك أي مبرر لمواصلة استخدام دعم الطاقة، لافتة إلى ارتفاع تكلفته والتي تعادل 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي في الدول المصدرة للنفط و3% لدى مستوردي النفط.

وتحدثت لاغارد عن معدلات البطالة في الدول العربية، وقالت إنها «الأعلى في العالم، ومعدلها 25% وتتعدى 30% في تسع دول»، مضيفة أن «أكثر من 27 مليون شاب طامح سينضمون إلى سوق العمل في السنوات الخمس القادمة».

وأخيرًا، قررت جميع دول مجلس التعاون الخليجي والعديد من الدول العربية الأخرى خفض الدعم على الطاقة، لكن الكلفة لا تزال مرتفعة.

وبدوره، قال المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، عبدالرحمن الحميدي، إن قيمة الدعم العربي للطاقة انخفضت من 117 مليار دولار في 2015 إلى 98 مليار دولار العام الماضي، بحسب دراسة للصندوق.

ولفت إلى أن الاقتصادات العربية يجب أن تنمو بمعدل 5 إلى 6% لخلق الوظائف الضرورية، مضيفًا أن نصف عدد السكان في الدول العربية، البالغ 400 مليون نسمة، هم دون الـ25 من العمر.

وتؤثر أسعار النفط المنخفضة بشكل مباشر على الموارد المالية لمصدري النفط العرب، فيما يواجه مستوردو النفط الديون المرتفعة والبطالة والنزاعات والإرهاب وتدفق اللاجئين، بحسب لاغارد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
تعاون عراقي-أميركي في مجال الكهرباء والطاقة
تعاون عراقي-أميركي في مجال الكهرباء والطاقة
خطوط «فلاي دبي» تلغي رحلاتها إلى إيران
خطوط «فلاي دبي» تلغي رحلاتها إلى إيران
استئناف الرحلات الجوية من طهران
استئناف الرحلات الجوية من طهران
ارتفاع أسعار النفط أكثر من 3.6% بعد الهجوم على إيران
ارتفاع أسعار النفط أكثر من 3.6% بعد الهجوم على إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم