«غولدمان ساكس» تتوقع ارتفاع خام «برنت» إلى 82 دولارًا في ستة أشهر

رفعت مجموعة «غولدمان ساكس» الأميركية توقعاتها لأسعار النفط على المدى القصير، وتوقعت أن يرتفع سعر خام برنت القياسي الأوروبي إلى أكثر من 82 دولارًا للبرميل خلال ستة أشهر.

ونقلت وكالة «بلومبرغ»، أمس الجمعة، أن المجموعة الأميركية توقعت تحسن الأسعار بنسبة أكثر من 33%، وأرجعت ذلك إلى عودة الاستقرار نسبيًّا في أسواق النفط.

وتوقع «غولدمان ساكس» ارتفاع خام برنت ليصل إلى 75 دولارًا للبرميل في غضون ثلاثة أشهر على أن يرتفع فوق مستوى 82.50 دولارًا خلال ستة أشهر، وذلك في تحسن عن التوقعات السابقة التي بلغت 62 دولارًا فقط.

وكتب محللون من «غولدمان ساكس» أن «توازن أسواق النفط تحقق على الأرجح، قبل ستة أشهر مما كنا نتوقع».

وأرجع المصرف الأميركي ذلك إلى الانخفاض السريع في مخزونات النفط في نهاية العام 2017 مع ارتفاع الطلب، والتزام منظمة «أوبك» القوي باتفاق خفض الإنتاج وانهيار الإنتاج النفطي في فنزويلا.

وتعكس توقعات «غولدمان ساكس» ارتفاع في الطلب العالمي على الخام، ونمو اقتصادي أقوى في الأسواق الناشئة. ولفت المصرف إلى الحاجة لزيادة الإنتاج الصخري الأميركي للحفاظ على استقرار الأسعار على المدى القريب.

وانضمت مجموعة «مورغان ستانلي» إلى «غولدمان ساكس»، ورفعت هي الأخرى توقعاتها للأسعار، وذلك مع ارتفاع نمو الاقتصاد العالمي والتزام «أوبك» والمنتجين من خارج بالتفاق خفض الإنتاج مما ساهم في تعزيز الأسعار. وتوقعت أن يصل سعر خام برنت إلى 75 دولارًا للبرميل مع نهاية العام 2018.

وجرى تداول خام برنت في لندن، الجمعة، تسليم أبريل عند 69.41 دولارًا، مرتفعًا 52 سنتًا من آخر تداول. ووصل برنت إلى سقف 75 دولارًا للبرميل في نهاية العام 2014.

المزيد من بوابة الوسط