وزير الخزانة الأميركي: لسنا قلقين من ضعف مستوى الدولار

قال وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، إن بلاده ليست قلقة في الأمد القصير من ضعف مستوى الدولار، في الوقت الذي تراجع مؤشر العملة الأميركية لما دون حاجز 90.00، في تعاملات أمس الأربعاء، للمرة الأولى منذ ديسمبر 2014.

وفي كلمة خلال مؤتمر صحفي على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس اليوم الخميس، قال منوتشين: «أعتقد أن تصريحاتي بشأن الدولار أمس الأربعاء كانت واضحة (...) لسنا قلقين على وضع الدولار في السوق في الأمد القصير، إنها سوق متقلبة جدًا».

وتسببت تصريحات الوزير الأميركي في تراجع سعر الدولار وغذت تكهنات حول النوايا الأميركية في هذا المجال، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس».

وأضاف منوتشين، المصرفي السابق في مجموعة «غولدمان ساكس» أنه «يؤمن بحرية الصرف، وأن هناك محاسن ومساوئ لموقع الدولار في الأمد القصير، لذلك اعتقدت أن الأمر كان واضحًا».

وتابع أن الدولار وعلى مر الوقت «سيعكس قوة اقتصاد الولايات المتحدة على الأمد الطويل».

وشهدت أسعار صرف الدولار استقرارًا نسبيًا في الأسواق الأوروبية في تعاملات صباح اليوم الخميس، بعد تراجعها أمس، على إثر تعليقات منوتشين التي اعتبرها محللون جزءًا من سياسة إدارة الرئيس دونالد ترامب «أميركا أولاً» لمساعدة المصدرين.

ودافع منوتشين عن المحادثات الأميركية حول التجارة، مؤكدًا أنها تتوافق مع برنامجها الزمني طويل الأمد. وقال: «لا نسعى إلى خوض حروب تجارية لكننا نريد الدفاع عن مصالح أميركا».

المزيد من بوابة الوسط