أسهم أوروبا ترتفع بدعم قطاعي السيارات والنفط

ارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات، اليوم الخميس، لتقتفي أثر تقدم الأسهم الآسيوية، التي بلغت أعلى مستوياتها في عشر سنوات ليل الأربعاء، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسهم السيارات والطاقة بفعل بيانات تفوق التوقعات عن مبيعات السيارات الأميركية وزيادة أسعار النفط.

ودفعت المكاسب التي امتدت إلى القطاعات المرتبطة بالدورة الاقتصادية بما في ذلك الشركات الصناعية والبنوك المؤشر «ستوكس 600» للأسهم الأوروبية للارتفاع 0.5%، بينما زاد مؤشر أسهم منطقة اليورو ومؤشر الأسهم القيادية بالمنطقة 0.6%.

وتصدر المؤشر «داكس» الألماني المؤشرات الأوروبية مرتفعًا 0.9% بفضل صعود أسهم قطاع السيارات والشركات الصناعية، فيما حقق المؤشر «فايننشال تايمز 100» البريطاني مستوى قياسيًا.

وارتفع مؤشر قطاع شركات صناعة السيارات الأوروبية 1.5% ليتصدر القطاعات الرابحة بفضل بيانات مبيعات السيارات في الولايات المتحدة لشهر ديسمبر، والتي فاقت توقعات المحللين.

وزادت أسهم فيات كرايسلر الإيطالية لصناعة السيارات 4% لتبلغ مستوى قياسيًا وتكون من بين أكبر الرابحين على المؤشر «ستوكس»، فيما تصدرت أسهم «دايملر» و«فولكس فاغن» و«بي إم دبليو» المؤشر «داكس».

وكان سهم «ريمي كوانترو» من بين الأسهم القليلة المتراجعة إذ انخفض 2.9% بعد أن خفضت انفستك تصنيف السهم. وعند الفتح ارتفع المؤشر «كاك 40» الفرنسي 0.6%.