Atwasat

لاغارد تدعو للاستفادة من تعافي الاقتصاد الدولي لإجراء إصلاحات

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 31 ديسمبر 2017, 09:23 مساء
WTV_Frequency

حضت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، فرنسا ودولاً أخرى على الاستفادة من تعافي الاقتصاد الدولي من أجل إجراء إصلاحات اقتصادية.

وفي مقابلة مع جريدة «لو جورنال دو ديمانش» الفرنسية نُشرت الأحد، أوردت لاغارد أنَّ قوة تعافي الاقتصاد العالمي شكلت مفاجأة لصندوق النقد الدولي، وفق «فرانس برس». وقالت: «في 2017، وللمرة الأولى منذ أمد بعيد، راجعنا توقعاتنا للنمو إلى الأعلى، فيما اعتدنا في السابق تخفيضها».

وأوضحت لاغارد أنَّ النمو العالمي الذي بلغ 3.6% كان «أكثر قوة، ورقعته أكثر اتساعًا» في 2017، مشيرة إلى أنَّ الاقتصادات المتقدمة عادت للنمو مجددًا بوسائلها الذاتية ولم تعد مدفوعة بالطلب في الأسواق الناشئة. وتابعت أنَّ هذه الأجواء تطرح نفسها ظرفًا ملائمًا لتطبيق الإصلاحات. وقالت مديرة صندوق النقد مستعينة بإحدى المقولات المفضلة لديها: «عليك الاستفادة من شروق الشمس لإصلاح السقف».

ويوازي النمو العالمي المسجَّل في هذا العام معدل النمو في العقدين اللذين سبقا الأزمة المالية العالمية في 2007-2008. ويتوقع صندوق النقد الدولي تحسنًا إضافيًّا طفيفًا في 2018 مع تقديرات للنمو بنسبة 3.7%. ودخلت فرنسا، مسقط رأس لاغارد، التي لطالما اُعتبرت إحدى الحلقات الأضعف في أوروبا، مرحلة التعافي الحقيقي في 2017.

وكانت فرنسا سجَّلت في 2016 نموًا بلغ 1.1%، وهي نسبة يتوقع أن ترتفع إلى 1.9% في 2017. وفيما لا تزال النسبة أدنى من 2.4% المتوقع تسجيلها في منطقة اليورو، إلا أنَّها أفضل من نسبة 1.6% التي كانت متوقعة لثاني أكبر اقتصادات منطقة اليورو.

ويسعى الرئيس الفرنسي الوسطي، إيمانويل ماكرون، إلى تعزيز هذه الوتيرة وخفض نسبة البطالة المرتفعة عبر برنامج إصلاحات يشمل قانون العمل والضرائب والخدمات الاجتماعية. واعتبرت لاغارد أنَّ التغييرات أساسية لتعزيز مصداقية فرنسا في وقت يدفع ماكرون باتجاه إصلاحات على صعيد الاتحاد الأوروبي، تشمل اندماجًا أكبر بين الدول الأعضاء في منطقة اليورو.

وشغلت لاغارد منصب وزيرة المال في فرنسا في 2008، في مرحلة بدا فيها مصير عملة اليورو في مهب الريح. وبعد نحو عشر سنوات، يبدو أنَّ العملة الأوروبية في طور التعافي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول الفقيرة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول ...
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم