«أدنوك» أبوظبي تطرح 10% من أسهمها للاكتتاب العام

أعلنت شركة بترول أبوظبي الحكومية «أدنوك»، اليوم الأربعاء، طرح 10% من أسهمها للاكتتاب العام، وهي المرة الأولى التي تطرح الإمارة الغنية أسهمًا للبيع، وهو ما أثار اهتمام المستثمرين.

وقالت «أدنوك للتوزيع» إنها جنت 845 مليون دولار بعد تداول 10% من أسهم شركة «أدنوك للتوزيع»، وهو طرح مهم وبارز في سوق الأوراق المالية، في وقت تسعى فيه شركات طاقة خليجية إلى اجتذاب مستثمرين من الخارج سواء أجانب أو محليين.

وبلغ الطرح الأولي العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية 2.5 درهم للسهم الواحد (68 سنتًا أميركيًا) لكنه ارتفع إلى 73 سنتا، وفق «فرانس برس».

وقالت الشركة في بيان إن الاكتتاب رفع رأس مال الشركة إلى 8.5 مليار دولار، مما يجعلها رابع أكبر شركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وأوضحت أن 90% من التخصيصات النهائية ذهبت للمؤسسات الاستثمارية، 30% منها مؤسسات دولية، فيما ذهبت النسبة الباقية للمستثمرين الأفراد.

وتملك أبو ظبي أكثر من 90% من احتياطي النفط الخام في البلاد، والمقدر بـ98 مليار برميل.

وتملك شركة «أدنوك للتوزيع» العملاقة 360 محطة وقود و235 متجرًا في دولة الإمارات، وهي أكبر مشغل لمحطات الوقود بالبلاد والوحيد في إمارتي أبو ظبي والشارقة. وبلغت الأرباح الصافية للشركة المؤسسة في العام 1973، 485 مليون دولار في العام 2016.

وبالمثل، تخطط السعودية لطرح ما يصل إلى 5% من أسهم شركة النفط الوطنية «أرامكو» للاكتتاب العام، في ما يتوقع أن يكون أكبر اكتتاب عام في التاريخ.

ونتيجة الانخفاض الحاد في أسعار النفط، لجأت دول الخليج إلى سلسلة من الإصلاحات، من بينها رفع أسعار الوقود والطاقة، وفرض ضرائب وطرح بعض أصولها الاستراتيجية للاكتتاب العام.

المزيد من بوابة الوسط