Atwasat

الدول المصدرة الغاز تطالب بـ«عدالة أكبر» في تحديد الأسعار

القاهرة - بوابة الوسط السبت 25 نوفمبر 2017, 01:13 مساء
WTV_Frequency

طلبت الدول المصدرة الغاز الطبيعي بعدالة أكبر في تحديد أسعار هذه المادة المنتجة الطاقة، إذ تشهد أسعار الغاز المرتبطة بأسعار النفط ومشتقاته تراجعًا، خصوصًا بسبب فائض العرض في الغاز الصخري في الولايات المتحدة.

واختتمت المجموعة اجتماعاتها في بوليفيا، أمس الجمعة، وقالت إنها «تريد سعرًا عادلاً للغاز الطبيعي عبر أخذ ميزاته على صعيد الفاعلية في مجال الطاقة والفوائد البيئية»، وفق ما نقلت «فرانس برس».

ودعا الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، إلى «مكافحة الذين يريدون مصادرة ثرواتنا عبر التلاعب التعسفي بالأسعار». وأضاف أنها «واحدة من أدوات زعزعة استقرار دولنا وحكوماتها المنتخبة بطريقة ديمقراطية».

وفي «إعلان سانتا كروز»، نسبة إلى المدينة التي احتضنت اجتماعات المنتدى، أوضحت الدول المصدرة الغاز أنهم يريدون تشجيع استخدام الغاز الطبيعي بمختلف أشكاله وقطاعاته، بما فيها إنتاج الطاقة والنقل والصناعة، بما يعود بالفائدة على العالم أجمع.

وأكد الأمين العام للمنتدى، الإيراني محمد حسين عدلي، أنه في العقود المقبلة «ستتراجع حصة النفط في قطاع الطاقة من 32 إلى 29%، بينما سترتفع حصة الغاز من 22 إلى 26%، بينما سيواجه الفحم انخفاضًا حادًا من 27 إلى 20%».

وشارك باجتماعات المنتدى المفوض بمهام وزير الخارجية بحكومة الوفاق، محمد سيالة، إلى جانب ممثلين عن دول الجزائر ومصر والإمارات العربية وغينيا الاستوائية ونيجيريا وبوليفيا وفنزويلا وروسيا وإيران وقطر وجزر ترينيداد وتوباغو. وتملك هذه الدول حوالي 70% من الاحتياطي العالمي من الغاز الطبيعي.

وتشارك في المنتدى هولندا والعراق وسلطنة عمان والبيرو والنروج وكازاخستان وأذربيجان بصفة دول مراقبة، وممثلون عن المجموعة الروسية «غازبروم» والإسبانية «ريبسول» والفرنسية «توتال» والبريطانية «شل» والمجموعة الأرجنتينية للطاقة «واي بي إف».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم