Atwasat

العراق يوافق على تخصيص جزء من الميزانية لسداد 4.6 مليارات دولار للكويت

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 نوفمبر 2017, 09:12 صباحا
WTV_Frequency

وافق العراق على استئناف تخصيص جزء من إيراداته النفطية لسداد 4.6 مليارات دولار كتعويضات للكويت عن تدمير منشآتها النفطية أثناء حرب الخليج في عامي 1990 و1991.

وذكرت لجنة الأمم المتحدة للتعويضات في بيان، الثلاثاء، أن المدفوعات، التي توقفت منذ أكتوبر 2014، ستبدأ بنسبة 0.5% من إيراداته النفطية في عام 2018 وستزيد سنويًا حتى نهاية عام 2021.

وأضافت اللجنة في بيان أنه «استنادًا إلى أسعار النفط وتوقعات التصدير فإن هذا سينتج عنه دفع كامل التعويض المتبقي»، في إشارة إلى ما تطالب به مؤسسة البترول الكويتية وهو أكبر مبلغ وافقت عليه لجنة التعويضات التي مقرها جنيف والتي شكلها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في عام 1991.

وكانت لجنة التعويضات قضت، في 2000، بحصول الكويت على 14.7 مليار دولار عن خسائر إنتاج ومبيعات نفط كان مبلغ الأربعة مليارات والستمئة مليون دولار الجزء الأخير منها.

وذكر البيان أن الكويت قبلت مقترح بغداد الذي وافق عليه أيضًا مجلس حكام لجنة التعويضات يوم الثلاثاء في جلسة خاصة للجنة التي تضم الدول الخمس عشرة الأعضاء في مجلس الأمن.

وأبلغت المسؤولة القانونية للجنة ليا كرافت «رويترز» أنه بموجب الاتفاق الذي يمتد لأربع سنوات فإن النسبة من إيرادات النفط والمنتجات البترولية الأخرى التي تدفعها بغداد للكويت من خلال الأمم المتحدة ستزيد إلى 1.5% في 2019 و3% في كل من 2020 و2021.

وكانت اللجنة قضت بحصول نحو 1.5 مليون من أصحاب المطالبات من الدول والشركات والأفراد على تعويضات قدرها 52.4 مليار دولار بسب غزو العراق للكويت واحتلالها لسبعة أشهر في عهد الرئيس الراحل صدام حسين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الذكاء الصناعي يقضي على 8 ملايين وظيفة في بريطانيا خلال 5 سنوات
الذكاء الصناعي يقضي على 8 ملايين وظيفة في بريطانيا خلال 5 سنوات
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي الاستهلاك
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي ...
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم