دبي تستضيف مؤتمرًا للاستثمار في أفريقيا

اُفتُتحت في دبي، اليوم الأربعاء، أعمال مؤتمر لقادة دول أفريقية مع مجموعة من المستثمرين الدوليين في خطوة تأمل الإمارة الغنية أن تجعل منها جسرًا للربط بين أفريقيا ومصادر استثمارات محتملة.

وقال مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، حمد بوعميم، في افتتاح المؤتمر: «نحن أمام الاقتصاد الأسرع نموًّا في العالم»، مضيفًا: «إن ستة من أسرع عشرة اقتصادات تطورًا في العالم هي في أفريقيا». وتركزت جلسات اليوم الأول من «المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال» في نسخته الرابعة على الاستثمارات التي تحتاجها دول القارة الأفريقية الـ54 في مجالات الطاقة والبنية التحتية، التي تقدر بمئات مليارات الدولارات. ويأمل المسؤولون الإماراتيون في دبي أن تؤدي الإمارة دورًا في استقطاب هذه الاستثمارات لأفريقيا.

وقال رئيس مجلس إدارة تجارة وصناعة دبي، ماجد سيف الغرير، «نعتقد أن هدف دبي الاستراتيجي يتماشى مع طموحات أفريقيا، بينما تدخل القارة مرحلة جديدة من النمو». ويبلغ عدد الشركات الأفريقية المسجَّلة في دبي حاليًّا 17 ألفًا، في زيادة بنسبة 41% عن العام 2015، بحسب الغرير، بينما يبلغ حجم التجارة بين دولة الإمارات والدول الأفريقية 35 مليار دولار.
وتستضيف دبي المنتدى لمدة يومين، ويشارك فيه عشرات الخبراء والمسؤولين، يتقدمهم رؤساء جمهوريات أوغندا ورواندا وسيشل.

المزيد من بوابة الوسط