Atwasat

تدفق التحويلات للمصارف السودانية بالدولار بعد رفع العقوبات الأميركية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 07:02 مساء
WTV_Frequency

أعلن بنك السودان المركزي، اليوم الأربعاء، أنه تلقى أول تحويل بالدولار الأميركي من الخارج منذ أن أعلنت واشنطن رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها على الخرطوم قبل عشرين عامًا.

وأعلنت واشنطن الأسبوع الماضي رفع العقوبات عن السودان على أن يدخل القرار حيز التنفيذ اعتبارًا من الخميس 12 أكتوبر، بعد أن حققت الخرطوم تقدمًا في شروط تم فرض العقوبات بسببها العام 1997، بحسب «فرانس برس».

ونقلت وكالة الأباء السودانية الرسمية «سونا» عن بيان صادر عن البنك المركزي «بدء انسياب التحويلات المصرفية للسودان بالدولار الأميركي عبر الجهاز المصرفي السوداني عقب رفع العقوبات الاقتصادية». وأضاف البيان أنه وصلت الثلاثاء «بالفعل تحويلات مصرفية من الخارج بالدولار الأميركي إلى مصرفين» سودانيين أحدها من الولايات المتحدة والآخر من أوروبا، دون تحديد المبالغ أو اسمي المصرفين.

وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات على السودان على مدى عقدين بحجة دعمه لمجموعات إسلامية، بينها تنظيم القاعدة الذي عاش مؤسسه وزعيمه السابق اسامه بن لادن في السودان بين عامي 1992 و1996.

وفرضت العقوبات قيودًا على التحويلات المصرفية والحصول على التكنولوجيا وقطع الغيار إلى جانب قيود تجارية أخرى حدت من نمو اقتصاد البلاد. وعانى كذلك الاقتصاد السوداني انفصال جنوب السودان عنه بعد حرب أهلية؛ حيث أخذ معه 75 % من إنتاج النفط الذي كان يبلغ 470 ألف برميل في اليوم.

ويتأرجح الجنيه السوداني في السوق الموازي منذ إعلان واشنطن رفع العقوبات. وأكد متعاملون في السوق الموازي اليوم أن الدولار الواحد يعادل عشرين جنيهًا سودانيًا بعد ان كان 18.5 عقب إعلان القرار الأميركي. وقال أحد المتعاملين رافضًا كشف اسمه "خبر تسلم البنوك السودانية أموالاً بالدولار الأميركي لم يؤثر على أسعار العملة في السوق». وحافظ البنك المركزي على معدل صرف بلغ 6.7 جنياته للدولار الواحد في ظل التراجع الكبير للجنيه في السوق الموازي خلال الاشهر الماضية .

وأدى ضعف الجنيه الي ارتفاع معدل التضخم الذي وصل الى حوالى 35% وفق تقارير حكومية رسمية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
وارسو وكييف تسعيان لحل النزاع حول ملف الحبوب
وارسو وكييف تسعيان لحل النزاع حول ملف الحبوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم