Atwasat

ترامب يكشف مرشحه لرئاسة الاحتياطي الفيدرالي في أكتوبر

القاهرة - بوابة الوسط السبت 30 سبتمبر 2017, 05:11 مساء
WTV_Frequency

تسارع البحث عن رئيس للاحتياطي الفيدرالي الأميركي خلفًا لجانيت يلين في نهاية الأسبوع مع إجراء الرئيس دونالد ترامب مشاورات مع مرشحين محتملين على الأقل ولإعلانه أنه سيصدر قراره في هذا الشأن في أكتوبر.

وقال ترامب أمس الجمعة إنه سيتخذ قراره حول رئيس الاحتياطي الفيدرالي «خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع»، وذلك مع اقتراب انتهاء ولاية جانيت يلين (71 عامًا) مطلع فبراير بعد أربع سنوات على تعيينها في هذا المنصب في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، بحسب «فرانس برس».

ويتمتع الرئيس الأميركي بصلاحية تعيين رئيس الاحتياطي الفيدرالي الذي لا يقرر السياسة النقدية للبلاد فقط بل ويتولى مراقبة وضبط أسواق المال أيضًا. ويفترض أن يثبت مجلس الشيوخ هذا التعيين بعد ذلك. وبسبب المهلة التي يحتاجها تأكيد تعيينه، يعلن المرشح لرئاسة الاحتياطي الفيدرالي في أكتوبر عادة ليتسلم منصبه في بداية فبراير.

وقال ترامب أمام صحفيين في حديقة البيت الأبيض قبل أن يتوجه الى نيوجيرسي ليمضي عطلة نهاية الأسبوع في منتجعه للغولف: «عقدت أربعة اجتماعات وسأتخذ قرارًا في غضون أسبوعين أو ثلاثة». ووسط تكهنات عديدة، قال مسؤول في البيت الأبيض لوكالة أن ترامب التقى الخميس الماضي وزير الخزانة ستيفن منوتشين وكيفن وارش المصرفي السابق في مورغان ستانلي والحاكم السابق في الاحتياطي الفيدرالي الذي استقال في 2011. لكن لم تكشف أي تفاصيل عن المناقشات التي جرت بين الرجال الثلاثة.

ويفترض أن يعلن الرئيس قريبًا جدًا اسم المسؤول الذي سيتولى منصب نائب رئيس الاحتياطي الفيدرالي خلفًا لستانلي فيشر الذي يغادر منصبه الشهر المقبل، قبل الأوان، لأسباب شخصية. وعلى كل حال، تشير الصحف إلى أن كيفن وارش يتمتع منذ أسابيع بفرصة كبيرة بين المرشحين ليتولى قياده هذه المؤسسة التي تقوم بمهام البنك المركزي في الولايات المتحدة.

وكيفن وارش كان مستشارًا اقتصاديًا لجيب بوش عندما كان مرشحًا لانتخابات الجمهوريين لاختيار ممثلهم في الاقتراع الرئاسي. كما أنه صهر صديق مقرب جدًا لترامب، وهي صفة لا ترجح بالضرورة الكفة لمصلحته لكنها جعلته بسرعة على لائحة الذين يتمتعون بفرصة لشغل هذا المنصب.

ترامب «يحب» يلين
ووارش متزوج من جين لودر التي تنتمي إلى عائلة ايستي لودر المتخصصة بمستحضرات التجميل. وهي ابنة رون لودر صديق ترامب منذ ستينات القرن الماضي. وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن ترامب تحادث هذا الأسبوع أيضًا مع جيروم باول (64 عامًا) أحد حكام الاحتياطي الفيدرالي منذ 64 عامًا وأدرج اسمه على لائحة المرشحين مؤخرًا.

ورئيسة الاحتياطي الفيدرالي نفسها ليست مستبعدة إذ إن ترامب أكد مرات عدة أنه «يحب» يلين، المسؤولة في الشؤون النقدية التي تعد من معسكر «الحمائم» لأنها كما يقول ترامب، تؤيد أيضًا معدلات فائدة منخفضة. وأكد منوتشين مؤخرًا أن يلين «موهوبة وبين المرشحين المتنافسين». لكن يلين تؤيد أيضًا الإبقاء على قواعد الضبط المالي التي فرضت بعد أزمة 2008-2009 وتريد إدارة ترامب تغييرها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الذكاء الصناعي يقضي على 8 ملايين وظيفة في بريطانيا خلال 5 سنوات
الذكاء الصناعي يقضي على 8 ملايين وظيفة في بريطانيا خلال 5 سنوات
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي الاستهلاك
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي ...
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم