الإمارات تضاعف أسعار التبغ ومشروبات الطاقة مطلع أكتوبر

أعلنت السلطات الإماراتية، اليوم الأربعاء، أن أسعار التبغ ومشروبات الطاقة ستتضاعف في الدولة الشهر المقبل بعد فرض ضرائب عليها للتخفيف من حدة تأثر ميزانيتها بتقلص عائدات النفط.

وقال مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب التي أُنشئت حديثًا خالد البستاني، الأربعاء، إنه سيتم فرض ضريبة بنسبة 100% ابتداءً من 1 أكتوبر على المنتجين، بحسب «فرانس برس». وأضاف في حديث أدلى به أن أسعار المشروبات الغازية سترتفع بنسبة 50%. إلا أنه رفض الإفصاح عن العائدات التي ستحققها الإمارات من هذه الضرائب.

ويأتي القرار إثر اتفاقات توصلت إليها دول مجلس التعاون الخليجي الست لرفع أسعار هذه المنتجات، ومن ثم فرض ضريبة القيمة المضافة المنتظرة مطلع العام المقبل.  وتأثرت دول المجلس، التي تضم البحرين والكويت وعمان وقطر والسعودية والإمارات، بشكل كبير بانخفاض عائدات النفط، التي تشكل الجزء الأكبر من مصادر دخلها.

وكانت السعودية، التي يتوقع أن تسجل عجزًا كبيرًا في موازنتها العام 2017 للسنة الرابعة على التوالي، بدأت بفرض ضرائب غير مباشرة، إضافة إلى رسوم إقامة شهرية على عائلات المقيمين الأجانب. وأعلنت كل من السعودية والإمارات وقطر أنها ستبدأ بفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% مطلع العام المقبل على المنتجات والخدمات. ولم تدلِ باقي دول المجلس بتاريخ محدد بعد لفرض الضريبة.

وتراجعت عائدات دول مجلس التعاون، التي تنتج نحو 17 مليون برميل نفط يوميًّا، بشكل حاد منذ انهارت أسعار النفط منتصف العام 2014.

المزيد من بوابة الوسط