جنرال موتورز تسحب 2.5 مليون سيارة في الصين بسبب الوسادات الهوائية

أعلنت السلطات الصينية أن مجموعة جنرال موتورز لتصنيع السيارات ستسحب أكثر من 2.5 مليون سيارة من الأسواق الصينية لمخاوف مرتبطة بوسادات الهواء التي تصنعها الشركة اليابانية العملاقة تاكاتا، في ما يشكل ضربة لمصنع السيارات الأميركي في أكبر أسواق السيارات في العالم.

وستبدأ «جنرال موتورز» وشريكتها «شنغهاي جنرال موتورز» بسحب السيارات المزودة بوسادات هواء قد يكون بها عيوب، اعتبارا من مطلع أكتوبر القادم، ومنها سيارات شفروليه وبويك، بحسب أعلى هيئة لحماية المستهلك في الصين، وستقومان بتغيير وسادات الهواء التي بها خلل مجانا، بحسب «فرانس برس».

وسحبت تاكاتا نحو 100 مليون وسادة هواء مصنعة لعدد من أكبر مصنعي السيارات في العالم، منها نحو 70 مليون في الولايات المتحدة لمخاطر متعلقة باحتمال عدم امتلائها بالهواء بالشكل الصحيح وتمزقها وبالتالي انطلاق شظايا مميتة تهدد الركاب، وخلل الوسادات هذا مرتبط بمصرع 16 شخصا وجرح العشرات في أنحاء العالم، بحسب «فرانس برس».

في الصين تشمل عملية الاسترجاع 37 مصنعا وأكثر من 20 مليون عربة، استدعى 24 مصنعا منها 10,59 مليون عربة حتى نهاية يونيو بحسب الإدارة العامة لمراقبة الجودة والتفتيش والحجر.

وأعلنت هيئة المراقبة الأسبوع الماضي أن مصنع السيارات الألماني فولكسفاغن سيسحب مع شركاته 4,86 مليون سيارة في الصين بسبب مشكلة وسادات الهواء.

وتعد الصين سوقا مهما لكبار مصنعي السيارات. وتتمتع «جنرال موتورز» بمكانة بارزة منذ مدة طويلة في الصين حيث باعت العام الماضي 3.87 مليون عربة مما يجعلها ثاني أكبر مصنعي السيارات الأجانب بعد فولكسفاغن في هذا البلد.