أحواض النفط الليبية.. ماهي وأين تقع ؟

تعتبر ليبيا خامس أكبر دول قارة أفريقيا من حيث المساحة، وتمتلك ليبيا خمسة أحواض رسوبية رئيسة، أربعة منها تنتج النفط الخام، وفق معلومات شركة رأس لانوف لتصنيع النفط والغاز.

وتتوزع أحواض النفط الليبية إلى حوض سرت، وحوض غدامس، وحوض مرزق، ثم حوض تريبوليتانيا البحري، بالإضافة إلى حوضين آخرين غير منتجين، هما الكفرة في الجنوب الشرقي وحوض برقة المنبسط في الشمال الشرقي.

حوض سرت
يعتبر من أهم الأحواض وأصغرها عمراً، ويقع في مركز شرق ليبيا، ويضم 16 حقلاً منتجاً، ويبلغ إجمالي النفط القابل للاستخراج فيها أكثر من 500 مليون برميل، وما يزيد على 33 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

ومن بين حقول حوض سرت، حقل السرير أكبر حقول ليبيا إنتاجاً على الإطلاق، وهو تابع لشركة الخليج العربي للنفط، ويقدر الاحتياطي العام في الحوض بأكثر من 117 مليار برميل مكافئ، وهو ما يعادل 89% من إجمالي النفط المكتشف في ليبيا،

وعلى المستوى العالمي يحتل الحوض الترتيب 13 من حيث احتوائه على الهيدروكربون، وهو الأول على مستوى أفريقيا من حيث غزارة الإنتاج. وينتج الحوض «زيت حلو» تتراوح درجته (API 44-32)، ومحتوى كبريت منخض جداً بين 0.15% و0.66%، وأكبر حقوله ينتج حوالي 200 ألف برميل يومياً في العام 2011.

حوض غدامس
يغطي مساحة 390 ألف كيلو متر مربع، ويقع إلى الشمال الغربي من ليبيا، وتمتد أجزاء منه داخل التراب التونسي والجزائري، ويحوي الحوض 3.5 مليار برميل مكافئ بقدرة إنتاجية وصلت في العام 2009 إلى حوالي 950 مليون برميل مكافئ، ويقع به حقل الوفاء المزود الرئيس للغاز في مشروع غاز غرب ليبيا.

حوض مرزق
يغطي مساحة واسعة في الجنوب الغربي، ويبلغ الاحتياطي القابل للاستخراج به أكثر من 5 مليارات برميل مكافئ، وفيه يقع حقل الشرارة، الذي وصل إنتاجه في سبتمبر 2011 إلى 400 ألف برميل يومياً، وحقل الفيل النفطي الذي بلغ ذروة إنتاجه بوصوله إلى 125.7 ألف برميل يومياً العام 2010.

حوض تريبوليتانيا البحري
يقع في المياه الليبية إلى الشمال الغربي باتجاه مدينة صبراتة، ويبعد 121 كلم عن طرابلس العاصمة، ويقع به حقل البوري البحري، الذي يبلغ الاحتياطي القابل للاستخراج فيه ملياري برميل نفط، ويعتبر أكبر اكتشاف في البحر المتوسط حتى الآن، وكان الحقل ينتج 45 ألف برميل يومياً بنهاية 2009.

المزيد من بوابة الوسط